قال المجلس الايراني للمقاومة ان تدخل ممثل المنظمة الدولية في العراق مارتن كوبلر قد اوقف قصفا على معسكر أشرف، متهما المخابرات الايرانية بتنفيذه.


بغداد: بعد ساعات من اعلان الامم المتحدة عن تقديم شكوى الى الحكومة العراقية عن تعرض معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في شمال بغداد لقصف صاروخي على مدى الثلاثة ايام الماضية، قال المجلس الايراني للمقاومة ان تدخل ممثل المنظمة الدولية في العراق مارتن كوبلر قد اوقف القصف متهما المخابرات الايرانية بتنفيذه.

في وقت اعلن 400 من سكان المعسكر موافقتهم على الانتقال طوعيا الى مخيم الحرية قرب مطار بغداد الدولي.

وقال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اليوم ان ممثلي سكان أشرف قد ابلغوا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وممثل الولايات المتحدة بمعلومات عن ثالث اعتداء صاروخي مدبر بصواريخ كاتيوشا 107 ملم ضدهم خلال ثلاثة ايام كان يتم الاعداد له لدفعهم على النقل قسرا الى داخل العراق quot;وفق الشروط التي وضعها النظام الايراني ورضخت لها الحكومة العراقيةquot;.

واشار الى ان هذا التوقف جاء نتيجة اعتراض الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر على الحكومة العراقية.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان المنظمة الدولية قدمت شكوى إلى العراق من هجمات بقذائف الهاون (المورتر) هذا الاسبوع على معسكر اشرف وحصلت على وعد بإيقافها.

واضاف مارتن نسيركي ان المبعوث الخاص للامم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر quot;أثار انباء هجمات المورتر .. مع السلطات العراقية المختصة التي اكدت ان هذه الهجمات وقعت فعلاquot;.

واشار الى ان العراقيين quot;وعدوا بالعمل على ان تتوقف هذه الهجمات ومحاسبة مرتكبيها.quot;

واشار المجلس الوطني للمقاومة الى انه وقبل ساعة من إطلاق الصواريخ ضمن الاعتداءات الصاروخية في الليالي الثلاث الماضية كانت عناصر مخابرات النظام الإيراني الذين يقيمون في أطراف مخيم أشرف تشن الحرب النفسية والتهديدات ليل نهار ضد سكان المخيم بواسطة مكبرات الصوت أو بدونها وكان يتم نقلهم وبشكل مشبوه إلى مواقع أخرى من قبل القوات العراقية لكي يكونوا بعيدين عن مدى الصواريخ ولا يتعرضوا لإصابات ثم وبعد ساعة من إطلاق الصواريخ كان يتم اعادتهم إلى مواقعهم ليواصلوا أعمالهم لتهديد وإيذاء سكان أشرف.

واشار الى انه وقبيل الاعتداء الصاروخي الثالث بصواريخ كاتيوشا 107 ملم يوم الأربعاء أخذت القوات العراقية تلك العناصر ونقلتهم إلى مكان بعيد عن مدى الإصابات ثم أطلقت 4 صواريخ كاتيوشا 107 ملم في الساعة الثامنة مساء وبعد ساعة من ذلك عادتهم إلى مواقعهم ليزاولوا أعمالهم السابقة كالمعتاد.

وكان معسكر أشرف (80 كم شمال شرق بغداد) والذي يضم 3400 شخصا من معارضي طهران مقرا منذ 25 عاما لمنظمة مجاهدي خلق.
وفي عام 2009 اصبحت تحوطه الشكوك بعد ان سلمته الولايات المتحدة للحكومة العراقية التي تعتبر سكانه خطرا أمنيا.

400 من سكان أشرف يعلنون الاستعداد للانتقال طوعيا الى مخيم الحرية

وعلى الصعيد نفسه اعلن ممثلو سكان أشرف خلال لقاء مع الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده وممثلين عن السفارة الاميركيه والمفوضية العليا للاجئين ومفوضية حقوق الإنسان التابعتين للامم المتحده أن 400 من سكان أشرف مستعدون بناء على طلب من رئيس المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي للتوجه الى مخيم الحرية quot;ليبرتيquot; اليوم الجمعة مع مركباتهم وأموالهم المنقوله (بما في ذلك معدات المطبخ واعداد الخبز وأجهزة التبريد والتدفئة..).

وقال ممثلو أشرف إن هذا الانتقال كما اعلنت رجوي الاربعاء واشارت الى ان الحكومة العراقية للأسف لم تقبل مشاركتها أو ممثلين عن أشرف او حتى محاميهم في محادثات الحكومة العراقية مع الامم المتحده وقد صرح الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده بانه قد لعب فقط دور الميسر وان توفير الحد الأدني من الثقة اللازمة لنقل جميع السكان الى ليبرتي قد تأجل الى المحادثات المقبله.

وامس اطلع سكان اشرف ايضا الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده وممثل الولايات المتحده على المعلومات المتوفره حول الهجوم الصاروخي الرابع المدبر ضد المعسكر بهدف ارغام السكان على الرحيل القسرى معتبرين ان هذه الهجمات هي ضد الحل السلمي وانتهاك سافر لبيانات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والممثل الاعلى للإتحاد الاوروبي البارونه اشتون ورسالة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده الى سكان أشرف.

وقد لفت محمد محدثين ممثل سكان أشرف خارج العراق انتباه المسؤولين في الولايات المتحده والامم المتحده والاتحاد الاوروبي الى استعداد 400 من سكان أشرف للانتقال الى مخيم الحرية اليوم .. وقال quot;يجب ان يكون واضحا للمجتمع الدولي ان الحكومة العراقية ستكون مسؤولة من الان فصاعدا عن أي تأخير وعرقلة وإعاقة في نقل هؤلاء الـ 400 شخص مع مركباتهم واموالهم المنقوله حيث ان نقل هذه المجموعة الأولى الى مخيم الحرية وكيفية التصرف معها سيشكل اختبارا لحركة المجموعات التاليه خلال فترة تمديد المهلة.

وكان رئيس وزراء العراقي نوري المالكي قال الاسبوع الماضي انه قد مدد المهلة لغلق معسكر اشرف ستة اشهر بطلب من الامين العام للامم المتحدة. وطالبت المقاومة الايرانية كلا من الامين العام للامم المتحدة وممثله الخاص في العراق والسفير دان فريد المستشار الخاص لوزيرة الخارجية الامريكيه بشان أشرف وسفير الولايات المتحده في العراق بانتزاع موافقة الحكومة العراقية على الحد الادنى من التطمينات لنقل جميع سكان اشرف الى مخيم الحرية قرب مطار بغداد الدولي في الضواحي الغربية للعاصمة العراقية.