نيويورك: اعرب ذوو شاين باور وجوش فتال اللذين يحاكمان منذ الاحد في ايران بتهمة التجسس والدخول غير المشروع الى ايران، في بيان الاثنين عن املهما بان يتمكنا من quot;اثبات براءتهماquot; وان quot;تسود العدالةquot;.

وجاء في البيان quot;نحن سعداء بكون شاين وجوش قد اتيحت لهما الفرصة لشرح براءتهما امام المحكمة ونأمل بان تحل السلطات الايرانية قضيتهما كي يتمكنا اخيرا من العودة الى منزلهما بعد 18 شهرا من الاعتقال والحبس الانفراديquot;.

من ناحيته، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي الاثنين ايران الى اطلاق سراحهما. وقال quot;نواصل دعوة الحكومة الايرانية الى اطلاق سراح الاميركيين. لقد احتجزا لفترة طويلةquot;.

وكانت بدأت في ايران الاحد محاكمة ثلاثة اميركيين امام المحكمة الثورية في طهران بتهمة التجسس بعد اكثر من 18 شهرا على اعتقالهم على الحدود مع كردستان العراق.

واعلنت الوكالة الرسمية الايرانية ان quot;المحاكمة بدأت برئاسة القاضي عبد القاسم صلواتي وتجري في جلسة مغلقةquot;.

ومثل امام المحكمة اثنان من المتهمين هما شاين باور وجوش فتال البالغان من العمر 28 عاما والمعتقلان في طهران.

اما رفيقتهما ساره شورد (32 عاما) فلم تحضر وقد عادت الى الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر بعدما اطلق سراحها بكفالة قدرها 500 الف دولار لاسباب صحية.

ولم تكشف السلطات الايرانية اي تفاصيل حول سير المحاكمة ومدتها.

واوضح بيان عائلتي شاين وجوش quot;نعلم ان المحاكمة كانت مغلقة وبدون حضور ودبلوماسيين وصحافيين ولكن فهمنا ان شاين وجوش تمكنا من تقديم شروح طويلة حول براءتهما شفويا وخطياquot;.

واضاف quot;للاسف، لم يتمكن وكيلهما المحامي مسعود شافعي من الاجتماع بهما لا قبل ولا بعد الجلسةquot;.

وختم البيان quot;الان وقد استمعت المحكمة الى افادتهما، نصلي كي تسود الحقيقة والعدالة. وما زلنا نخشى على صحتهما بعد احتجاز طويلquot;.

وكانت السفيرة السويسرية ليفيا لو اغوستي التي تمثل المصالح الاميركية في ايران في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران، اعلنت مساء الاحد عقد جلسة اخرى ولكن لم يتقرر اي تاريخ لها.

واعتقل الاميركيون الثلاثة في 31 تموز/يوليو 2009 في الاراضي الايرانية وقد اوضحوا انهم عبروا الحدود من طريق الخطأ بعدما تاهوا خلال رحلة في جبال كردستان العراق.

ونفت واشنطن على الدوام تهمة التجسس، مطالبة مرارا باطلاق سراح الاميركيين.