طهران: حكم على صحافي كان يعمل لدى وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا بالسجن اربع سنوات بتهمة quot;الدعاية ضد النظام ونشر معلومات مغلوطةquot;، على ما اعلن موقع معارض الجمعة. وقالت زوجة الصحافي فرزانه ميرزوند لموقع كلمة التابع لزعيم المعارضة مير حسين موسوي ان سياماك قادري quot;اوقف في 5 آب/اغسطس وافادتنا المحكمة انه حكم عليه بالسجن اربع سنوات في الاسبوع الفائتquot;.

وتابعت ان زوجها اتهم quot;بالدعاية ضد النظام ونشر معلومات خاطئة لزعزعة الامن العام عبر موقعه +وكالتنا ايرنا+quot; بسبب كتابات نشرها بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في حزيران/يونيو 2009. وتابعت انه اتهم quot;بتوجيه رسائل نصية قصيرة الى الحركة الخضراءquot; في اشارة الى حركة المعارضة التي يشكل موسوي احد اقطابها ونددت بعد الانتخابات الرئاسية بعمليات تزوير.

وقالت ان قادري سبق ان quot;طرد من وكالة ايرناquot; قبل المحاكمة بسبب quot;انتهاكات اداريةquot;، ولم تقدم مزيدا من التوضيحات. وقالت ميرزوند انها قابلت زوجها في 20 كانون الثاني/يناير وقد اعرب لها عن امله في quot;مراجعة الحكم في الاستئنافquot;.

وقالت quot;استأنفنا ونامل تبرئتهquot;. واثارت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009 احتجاجات استمرت اشهرا وقمعها النظام بقسوة في جميع انحاء البلاد. واعتقل عشرات الصحافيين والمحامين والسياسيين والحقوقيين منذ الانتخابات وحكم على اكثرهم بالسجن