قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: ذكرت الصحف التركية الخميس ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد ان ايران مستعدة للتخلي عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% اذا وافقت الدول الكبرى على اقتراحها تبادل الوقود النووي.
وتطرق داود اوغلو الاربعاء امام الصحافيين الى الزيارة التي قام بها الاحد لاسطنبول نظيره الايراني منوشهر متكي.

ونقل موقع صحيفة quot;ميلييتquot; الالكتروني عن الوزير قوله ان quot;الرسالة المهمة التي بعث بها متكي لتركيا هي التالية: في حال طبق اتفاق طهران وفي حال سلمت كمية الوقود الكافية لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران لن يكون لايران اي سبب لمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%quot;.
وقدمت ايران وتركيا والبرازيل في 17 ايار/مايو اقتراحا يرمي الى ايجاد حل دبلوماسي للتوتر الناجم عن برنامج ايران النووي لان الاسرة الدولية تشتبه في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي.

وينص الاقتراح على تبادل ايران على الاراضي التركية 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب (3,5 في المئة) ب120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة.
وكانت ايران اعلنت فور نشر الاعلان انها ستواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

لكن الدول الكبرى تجاهلت هذه المبادرة، وصوتت في مجلس الامن في التاسع من حزيران/يونيو على رزمة رابعة من العقوبات بحق ايران لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة. الا ان مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) طلبت ايضاحات حول quot;اعلان طهرانquot;.
والاثنين نقلت طهران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجوبتها على تساؤلات مجموعة فيينا. واكد متكي الاحد في اسطنبول ان بلاده مستعدة لبدء فورا مفاوضات مع هذه المجموعة حول سبل تبادل الوقود.