نيويورك: أعلنت رئيسة الدبلوماسية الاوروبية كاثرين اشتون أن الاتحاد الاوروبي يدرس رفع منع سفر وزير الخارجية الايراني علي كبر صالحي من اجل تسهيل المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

يشار الى ان صالحي (61 عاما) الذي يترأس منذ تموز/يوليو 2009 البرنامج الننوي الايراني، هو احد المسؤولين الايرانيين الممنوعين من السفر الى الاتحاد الاوروبي بفعل العقوبات التي تستهدف البرنامج النووي الايراني.

وقالت اشتون اثر نقاش في مجلس الامن شاركت فيه إيران، ان quot;الدكتور صالحي هو وزير خارجية والمحادثات الجارية تتناول رفع وزراء الخارجية عن لائحة الممنوعين من السفر لانكم تريدون محاورا يمكنه السفر وهذا امر بديهيquot;.

واضافت quot;من جهتي، انا راغبة كلينا في لقائهquot; مضيفة ان تعيين صالحي قد يعني تغييرا في الموقف من قبل طهران.

واوضحت quot;سوف ننتظر ونرى ماذا سيفعولون بعد ذلك. سيكون هناك على الارجح حوار مختلف مع الدكتور صالحيquot;.

وتشك القوى العظمى في ان ايران تسعى الى الحصول على السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران. وقد انتهت محادثات جرت نهاية كانون الثاني/يناير في اسطنبول بين ايران ومجموعة 5+1 (الاعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا) الى الفشل.

وكان مجلس الامن الدولي قد أصدر ستة قرارات بينها أربعة ترافقت مع عقوبات اقتصادية وسياسية. وتبنت دول عدة من بينها الولايات المتحدة عقوبات خاصة بها.