قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أكد مصدر في السفارة الإيرانية في الرياض لـ quot;إيلافquot; أن تأخر وصول المعتمرين الإيرانيين إلى السعودية عن موعده المقرر أول من أمس السبت يعود quot;إلى إجراءات روتينيةquot; نافيا quot;وجود أية أسباب سياسية وراء ذلكquot;. وأضاف المصدر quot;أن السعودية لم تصدر حتى الآن تأشيرات العمرة لأي دولةquot;. وتوقع المصدر أن تصل وفود المعتمرين مطلع شهر مارس/ آذار المقبل.

وأكد أن السفارة السعودية في طهران أبلغت الجانب الإيراني أنها quot;مستعدة بمجرد استلام معلومات أرقام التأشيرات من قبل وزارة الحج السعودية البدء بإصدار تأشيرات العمرةquot;. وجدد المصدر التأكيد انه سيتم إيفاد 800 ألف إيراني لأداء مناسك العمرة لهذا العام.

وأشار إلى أن آخر دفعة من المعتمرين الإيرانيين ستعود إلى بلادها في العشرة الثانية من شهر رمضان. يشار إلى أن حوالي مليونين و700 ألف إيراني سجلوا لأداء العمرة وسيتم إرسال الباقي منهم خلال السنتين القادمتين.

وكانت إيران أعلنت في مطلع فبراير/شباط العام الماضي وقف أداء مواطنيها العمرة احتجاجا على طريقة تعامل السلطات السعودية معهم إلا أنها سرعان ما تراجعت عن موقفها بعد أن اعتبر مصدر رسمي في وزارة الحج السعودية أن القرار الإيرانيquot;شأن داخليquot; نافيا وجود أي تفاهمات خاصة أو معاملة تفضيلية للمعتمرين والحجاج الإيرانيين quot;لأن المعاملة التفضيلية قائمة بالفعل لجميع المسلمين من كافة أرجاء العالم بمن فيهم الأشقاء الإيرانيون باعتبارهم ضيوف الرحمنquot; كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وقال المصدر السعودي quot;إذا أرادت إيران تعطيل شعيرة من شعائر الإسلام على مواطنيها فهذا شأنها ونحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدولquot;. وأكد المصدر أن المملكة quot;حريصة على تجنيد كافة إمكاناتها لتوفير أقصى درجات الأمن والرعاية لحجاج ومعتمري الدول الإسلامية دون استثناء لتمكينهم من تأدية الشعائر بكل يسر وطمأنينةquot;.