طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أن ايران ستطلق عددا من الاقمار الاصطناعية بحلول اذار/مارس 2012.

وقال احمدي نجاد ،خلال مراسم نقلها التلفزيون وتم خلالها عرض عدد من الاليات، quot;اعتقد ان اخر العام الجاري (تنتهي السنة الايرانية في 20 اذار/مارس) والعام المقبل سيكونان عاما اطلاق عددquot; من الاقمار الاصطناعية.

ولم يقدم أي تفاصيل بشان الاقمار الاصطناعية التي قد يتم اطلاقها والتواريخ التي سيتم فيها ذلك.

وتسببت سياسة الفضاء لايران التي اطلقت قمرها الاصطناعي الاول والوحيد حتى اليوم في شباط/فبراير 2009 مع صاروخ quot;سفير 2quot;، قلقا لدى الغربيين الذين يخشون استخدام ايران قدراتها لغايات عسكرية.

وعلى رغم النفي الايراني، يشتبه الغربيون في سعي طهران الى التزود بسلاح نووي وصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية الى مسافات بعيدة.

وكرر الرئيس الايراني الاثنين ان ايران تريد ان ترسل رجلا الى الفضاء خلال عشرة اعوام، وهو هدف اعلنته طهران للمرة الاولى في تموز/يوليو.

وقال quot;هدف ارسال رجل الى الفضاء عام 2020 يمكن تحقيقه (...). يمكننا ارسال رجال اليين او اشياء اخرى قبل ذلك التاريخ. يجب توظيف كل المقدرات التقنية للبلادquot; للوصول الى هذه الاهداف.

وبحسب المشاهد التي عرضها التلفزيون، فقد كشف احمدي نجاد خلال هذه المراسم عن مركبة فضائية من المقرر اطلاقها مع الصاروخ الفضائي الايراني quot;كاوشكر 4quot; مع قرد مربوط داخله.

وقال المسؤول في منظمة الفضاء الايرانية حميد فاضلي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية ان quot;ارسال هذه المركبة (الى الفضاء) يمثل الخطوة الاولى التي تقود الى ارسال رجل الى الفضاءquot;.

وفي شباط/فبراير 2010، ارسلت ايران لاول مرة حيوانات الى الفضاء -- هر وسلحفاة وديدان -- على متن الصاروخ quot;كاوشكر 3quot;.

وتشكل الايام العشرة الاولى من شباط/فبراير من كل عام ذكرى الثورة الاسلامية التي اطاحت بنظام الشاه عام 1979، مناسبة لطهران كي تظهر التطور العلمي والتقني الذي بلغته البلاد.

والى جانب المركبة الفضائية، تم عرض اربعة اقمار اصطناعية خلال المراسم الاثنين، من بينها قمران هما quot;رصدquot; وquot;فجرquot; قد يجري اطلاقهما قبل 20 اذار/مارس، بحسب المعطيات التي كشفها في كانون الاول/ديسمبر وزير الدفاع احمد وحيدي.