قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبر السيناتور الجمهوري جون ماكين اليوم ان الرئيس باراك اوباما تعامل بشكل جيد مع الاحداث في مصر محذرا في الوقت نفسه من تنامي دور المنظمات المتشددة.
وصرح ماكين في حديثه لشبكة (سي بي سي) ان اوباما quot;تعامل بشكل جيدquot; مع الاحداث في مصر مشيرا الى ان تداعيات ما جرى لن يقتصر على الشرق الاوسط فقط.

واضاف quot;اعتقد اننا نحتاج الى مرحلة انتقالية تفهم فعلا ان الانتخابات ليست هي الجواب لقد كانت لدينا انتخابات لا معنى لهاquot;.
وقال quot;لا نريد ان يتم خطف هذه الثورة من قبل منظمة متشددة فلقد رأينا امثلة خلال السنوات العشرين الاخيرةquot;.

وتابع quot;لدينا اسباب لنكون قلقين حول الاخوان المسلمين لكن في الوقت ذاته لا يعود لنا املاء ما هو الدور الذي يجب ان يلعبوه بطريقة تضر بنا لان هذه الثورة ثورتهم وهم يريدوننا ان نساعدهم ولا يريدوننا ان نملي عليهمquot;.

وانتقد المرشح الرئاسي السابق الاستخبارات الاميركية التي quot;لم تتوقع التطورات السياسية في مصرquot; مشيرا الى انه quot;كان علينا ان نرى هذا الامر يأتي عندما فشلت الحكومة المصرية بالمضي قدما بمسار ديمقراطي حيث ان الانتخابات الاخيرة على وجه الخصوص كانت معيبةquot;.
ولفت الى ان هذه الثورة تعتبر quot;رفضا مباشرا لتنظيم القاعدة الذي يعتقد ان الطريقة الوحيدة لاحداث التغيير هي عبر العنفquot;.

ورأى ماكين ان رفض اوباما لدعم التظاهرات الايرانية quot;في شوارع طهران حين نزفت فتاة ايرانية حتى الموت والادارة لم تفعل شيئا وجهت مؤشرا سيئا جدا لكل الدكتاتورياتquot;.

وفي السياق ذاته صرح رئيس مجلس النواب جون بونر لشبكة (ان بي سي) الاخبارية ان ادارة اوباما تعاملت بشكل جيد مع quot;وضع صعب للغايةquot; في مصر مشيرا الى ان ما جرى quot;فاجأ الجميعquot; ودعا الى تقييم ما لم يتمكن المسؤولون الاميركيون من توقعه.

ومن جانبه طرح السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام تساؤلات في حديثه لشبكة (سي ان ان) الاخبارية حول مدى استعداد مصر لاجراء انتخابات quot;حرة وعادلة وشفافةquot; في شهر سبتمبر المقبل مشيرا الى ان انتخابات quot;متسرعة قد تساعد منظمات مثل الاخوان المسلمينquot;.
ومن ناحيته قال السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون نيغروبونتي لشبكة (سي ان ان) ان ما حصل في مصر قد يعقد السياسة الخارجية الاميركية في المنطقة موضحا ان الامر quot;سيستدعي دعوة الى دبلوماسية اكثر بيننا وبين المنطقة واعتقد ان العلاقات ستتجاوز الحدثquot;.(