دعا الاسد الى إجراء مراجعة شاملة للسياسات الدولية عموما والاوروبية على وجه الخصوص في ما يتعلق بقضايا المنطقة.


دمشق: أكد الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين خلال استقباله وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ضرورة اجراء مراجعة للسياسات الدولية والاوروبية بعد ان اثبتت شعوب المنطقة قدرتها على الاصلاح ورفضها الاملاءات الخارجية، على حد قوله.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد اشار الى quot;اهمية اجراء مراجعة شاملة للسياسات الدولية عموما والاوروبية على وجه الخصوص في ما يتعلق بقضايا المنطقة الاساسية خاصة ان شعوب المنطقة اثبتت انها قادرة على الاصلاح وتريده بقدر رفضها للاملاءات الخارجيةquot;.

من جهته، رحب فراتيني برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت معتبرا انها quot;خطوات نحو الشفافيةquot;.

وقال للصحافيين بعد لقائه الاسد ان الرئيس السوري quot;بين لي وجهة نظر سوريا المتعلقة باستقرار وضعها (...) واوضح لي ان السبب يعود الى الاتصال المتزايد بين الشعب والحكومة بما يخدم وجهة نظر الشعبquot; السوري.

وتابع ان الرئيس السوري quot;رد الاسباب التي ادت الى اندلاع الازمة في تونس ومصر الى ابتعاد الحكومة عن رؤية الشعبquot;.

ورأى فراتيني ان quot;المبادرات التي اتخذها الرئيس السوري في ما يخص الانفتاح ورفع الحجب عن موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وموقع الفيديو يوتوب (...) خطوات نحو الشفافية التي تبدا من القاعدة الى الهرم وتصب دائما في مصلحة الشعبquot;.

من جهته، صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان اعلان المجلس العسكري الاعلى في مصر التزام القاهرة اتفاقية كامب ديفيد امر quot;يخص مصرquot;، مشددا في الوقت نفسه على استمرار رفض دمشق لهذه الاتفاقية.

وقال المعلم ان quot;موقف سوريا من اتفاق كامب ديفيد معروف منذ توقيع هذه الاتفاقية وما زلنا نعتقد ان احلال سلام عادل وشامل هو الذي يحقق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

واضاف وزير الخارجية السوري الذي كان يتحدث بعد اللقاء بين الاسد وفراتيني، ان quot;اعلان مصر التزامها بهذا الاتفاقية فهو امر يخص مصرquot;.

وأكد المعلم quot;نحن منذ اندلاع الثورة في مصر قلنا ان ما يحدث في مصر شأن داخلي وما يهمنا هو استقرار الشقيقة مصر وان تلعب دورها الطبيعي في العالم العربيquot;.

من جهة اخرى وصف المعلم اللقاء بين الاسد وفراتيني بانه quot;بناء ومثمرquot;.

وكشف فراتيني انه تم الاتفاق خلال لقائه الاسد على quot;وجوب متابعة ما يجري عن كثب ولكن دون التدخل في الشؤون الداخلية بما يساعد مسيرة الانتقال بشكل سلميquot; في مصر.

واشار فراتيني الى بعض الاوضاع في المنطقة كملف المصالحة الفلسطينية والانتخابات الفلسطينية ورفض حركة حماس المشاركة فيها quot;والمخاطر الناجمة عن قيام دولة فلسطينية بالاضافة الى غزة مما يشكل خطرا على المنطقةquot;

ولفت فراتيني الى موضوع استمرار عملية الاستيطان في اسرائيل quot;الذي يشكل عائقا في استمرار الحوارquot; واعدا ببحث الموضوع مع وزير الخارجية الاسرائيلي لدى زيارته ايطاليا قريبا.

وحث فراتيني على ايجاد quot;ديناميكية جديدة للمفاوضاتquot; التي كانت جارية برعاية تركية بين سوريا واسرائيل وتوقفت الان.

واكد ان على اوروبا ان تؤدي دورا quot;في تحقيق الاستقرار في المنطقة الذي لا يتم الا بتحقيق السلام العادل والشامل والذي لا ينفصل عن المسار السوري الاسرائيلي واستعادة الجولانquot;.