قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

حكم على المدونة السورية طلّ الملوحي اليوم بالسجن خمس سنوت بتهمة إفشاء أسرار لدولة أجنبية هي الولايات المتحدة الأميركية رغم نفي واشنطن بشكل قاطع هذه الإدعاءات. بينما طالب quot;شباب سورية للتنميةquot; بإلغاء قانون الطوارئ وإطلاق سجناء الرأي وحل المحاكم العسكرية ومحاسبة أي عنصر أمن يتجاوز القانون وإصلاح القضاء وجعله حراً ونزيهاً.nbsp;nbsp;



كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه ان محكمة أمن الدولة العليا في دمشق أصدرت اليوم الإثنين حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات بحق المدونة والناشطة السورية طلّ الملوحي بتهمة إفشاء معلومات لدولة أجنبية (الولايات المتحدة الأميركية) يجب ان تبقى مكتومة وفقا للمادة 273 nbsp;الفقرة nbsp;2 من قانون العقوبات السوري.

وقد اعتقلت الملوحي في 27 كانون الاول (ديسمبر) عام 2009، على خلفية كتابتها مقالات عبر مدونتها. وطلّ من مواليد الرابع من تشرين الثاني - نوفمبر عام 1991 وهي حفيدة محمد ضيا الملوحي الذي شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد.


وطالب المرصد الحكومة السورية بضرورة احترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها عبر إلغاء جميع أشكال المحاكم العسكرية والاستثنائية وبشكل خاص محكمة أمن الدولة العليا. حيث أن محكمة أمن الدولة العليا استحدثت عام 1968 لتحل مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية، وهذه المحكمة مخصصة لأغراض سياسية غير قانونية وأحكامها مخالفة للدستور لأنها أحدثت تحت مظلة قانون الطوارئ.

ودعا المرصد إلى الإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإغلاق ملف الإعتقال السياسي، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سوريا.

واشنطن تدعو للإفراج عن الملوحي

في سياق متصل، ناشدت الإدارة الأميركية السلطات السورية السبت الماضي إطلاق سراح المدونة طل الملوحي التي يقول مسؤولون أميركيون إنها اعتقلت بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. nbsp;

وقال فيليب كرولي الناطق بإسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان مقتضب إن quot;الولايات المتحدة تدين بشدة المحاكمة السرية التي أخضعت السلطات السورية المدونة طل الملوحي لها وتطالب بإطلاق سراحها فوراًquot;. وأضاف ان واشنطن quot;تنفي بشكل قاطع أية اتصالات قالت السلطات السورية إن الملوحي قامت بها مع الولايات المتحدة وتعتبر هذه الإدعاءات عارية تماما عن الصحةquot;. وطالب quot;الحكومة السورية بإطلاق سراح كل سجناء الرأي الذين يقبعون في سجونها، ونطالبها بالسماح لمواطنيها بالتمتع بحقوق التعبير والتجمع دون خوفquot;. ولم ترد السلطات السورية على الدعوة الأميركية.

وقالت ثلاث جمعيات سورية معنية بحقوق الإنسان أواخر تشرين الثاني نوفمبر الماضي إن طل الملوحي quot;أخضعت في العاشر من الشهر نفسه للتحقيق من جانب محكمة أمن الدولة العليا وأنها أعيدت الى سجن النساء في دوماquot;.

وكانت صحيفة الوطن السورية قالت في تشرين الاول - أوكتوبر الماضي إن الملوحي وهي طالبة في المرحلة الإعدادية متهمة بالتجسس لصالح السفارة الأميركية في مصر.
nbsp;
تنظيم جديد quot;شباب سورية للتنميةquot;

في إطار متصل، أعلنت مجموعة من الشباب السوريين اليوم عن تنظيم جديد يحمل اسم quot;شباب سورية للتنميةquot;، ووزعوا بياناً عبر الإنترنت خاطبوا فيه الرئيس السوري بشار الاسد بالقول quot;نحن شعبك ورعاياك.. نحن شباب هذا الوطن المعطاء.. نحن الحالمون المتأملون في غد مشرق ومستقبل زاهر. نحن وطنيون إلى حد العظم وحب الوطن يجري في عروقنا، لسنا جواسيس أو أعداء أو عملاء أو بائعين للوطن أو منتسبين لجمعيات أو أحزاب لا رسمية ولا سرية نحن الشباب كل الشبابquot;.

وأضاف الشباب في بيانهم quot;أيها الرئيس الشاب لعلك تفهمنا أكثر من العجوزين مبارك وبن علي لعل رسالتنا وصلتك من خلالهما.. أيها الرئيس لا تسمع لعناصرك وحاشيتك، والله هم يكذبون عليك ويغشونك ويريدون زوالك مهما أظهروا لك من الإخلاص والمحبة ومهما ملأوا الشوارع بالهتاف وصفحات فايسبوك quot;منحبك.. منحبكquot; فقد قالوها لصدام وبن علي ومبارك وتبين لك حقيقة قولهمquot; .

وحول بعض القرارات الاقتصادية التي إتخذتها الحكومة السورية لإرضاء المواطنين قال التنظيم quot;إن صندوق الإعانة الاجتماعية وبدل الماوزت والتدفئة لن ترضي حتى البسطاء، أما الشباب فلن يصبروا حتى تمد لهم يد الصدقات والمعونات والهبات هم ليسوا متسولين.. يا سيادة الرئيس هم طلاب حق يريدون مستقبلا لا منَّة لأحد فيه عليهم، يريدون ألا يحلموا بالسفر لتحقيق أحلامهم، هم يرون الآن الشاب التركي كيف صار دخله فوق 11000 دولار خلال ست سنوات فقط صار بإمكانه أن يؤمن شقة أحلامه وأن يعيش حياة كريمة، بينما يرى أبناء المسؤولين في بلدك وهم من أعوانك ومقربيك يركبون السيارات الفارهة وهو لا يكاد يجد ثمن أجرة الباص وإن وجدها لا يجد مكاناً فارغاً فيها بسبب ازدحامها بالبائسين المظلومينquot;.nbsp;

وحذر البيان من ان شباب سورية هم الآن quot;قنابل موقوتة تنتظر من يشعل الفتيل فقطquot;. وخاطبوا الاسد quot;لا تصدق التقارير الكاذبة الخاطئة التي ترفعها المخابرات إليك.. تخفى وتحسس بنفسك قم بجولة في العشوائيات (القنابل الموقوتة) والتي مهما وضعت فيها من مخابرات فلن يجدي نفعا.. تحسس آلام الناس ولا يغرنك القاطنين في الصبورة ويعفور ودمشق الجديدة، ففي مصر، مصر جديدة وفلل فارهة لكن كان فيها أيضا 40 مليون يعيشون برغيف خبز واحد في اليومquot;.

تعال إلى فايسبوك!

ودعا التنظيم الشبابي في بيانه بشار الأسد لإنشاء صفحة له على فايسبوك quot;إن كنت تريد معرفة حب الناس لك ومعرفة ما يرضيهم أنشئ صفحة باسمك الشخصي على فايسبوك لتقديم الطلبات من المواطنين للإصلاح، ولا تدع المخابرات يكتبون فيها شيئاً واجعل الدخول إليها آمنا دون رقابة وإجعل صندوقا في كل مدينة أو حي لتقديم طلبات الناس دون أسماء على ألا تكون الطلبات شخصية ودون رقابة ولا يفتح الصندوق إلا في وجودك وتحت نظر الإعلام ليتأكد الناس أن رسالتهم وصلتquot;.

وأورد البيان بعض هذه الطلبات ومنها quot;إلغاء قوانين الطوارئ وإخراج سجناء الرأي حتى الذين تمت محاكمتهم ووجهت إليهم تهم الزور ولفقت لهم وتعويضهم عن سجنهم تعويضا لائقاً وفتح الحريات وحرية الرأي والتعبير والمعتقد وإلغاء الرقابة على الانترنت وحل المحاكم العسكرية ومحاسبة أي عنصر أمن يتجاوز القانون وإصلاح القضاء وجعله حراً ونزيها وحل مجلس الشعب وإجراء انتخابات حرة ونزيهةquot;. إضافة إلى المطالبة quot;بتغيير حزب البعث فقد تهالك وعفا عليه الزمن وعلى مبادئه وشعاراته وأصبح أعضاؤه نفعيون انتهازيون لا يؤمنون به إلا بما يحقق لهم من نفع وواسطةquot;. كما دعوا الى توسيع سلطات مجلس الشعب في محاكمة ومساءلة أي مسؤول في الدولة ومنحه حق إقرار الحكومة وعزلها وطرد المسؤول وتقديمه للقضاء وإنشاء شركات نزيهة لبناء مساكن للشباب وتهئية فرص عمل حقيقية وتشجيع العمل الحر والاستثمار ومحاسبة من حولك من أصحاب الأموال والشركات المشبوهة ورد هذه الأموال إلى خزينة الدولة، والا تجعلنا تبعا لإيران فلا يخفى عليك أطماعها في البلاد العربية وعربستان والأهواز أكبر دليل على ذلكquot;.
nbsp;

nbsp;