متظاهرون غاضبون في طرابلس

طرابلس: شنقمتظاهرون رجلَي أمن في مدينة البيضاء الليبية الواقعة على بعد 200 كلم من شرق بنغازي، في وقت أحرقوا مقر الإذاعة المحلية في بنغازي في شرق ليبيا بعدما انسحبت منه قوات الأمن التي كانت تتولى حمايته.

ونقلت صحيفة أويا الليبية القريبة من سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي على موقعها الالكتروني أنه quot;تم شنق رجلي أمن بعدما تمكن المتظاهرون في مدينة البيضاء في شرق بنغازي من القبض عليهما أثناء محاولة تفريق التظاهرات التي تشهدها المدينة منذ الأربعاءquot;.

كما أفادت الصحيفة أن quot;عددًا من المتظاهرين في بنغازي تمكنوا من الوصول إلى المدير الإداري لمستشفى الجلاء في وسط المدينة، حيث كان يعالج عقب إصابته في التظاهرات، فقاموا بقتله والتمثيل بجثته وتقطيعهاquot;. ولم تحدد الصحيفة تاريخ وقوع الحادثين، لكنها نقلت أنهجرى ظهر الجمعة تشييع 20 قتيلاً في بنغازي لقوا حتفهم خلال تظاهرات جرت مساء الخميس، كما أعلنت أنه تم تشييع خمسة قتلى في مدينة درنة في شرق بنغازي، في حين quot;جرى التحفظ على جثتينquot; في المدينة نفسها.

إلى ذلك، قال شهود ومصدر رسمي إن متظاهرين أحرقوا مقر الإذاعة المحلية في بنغازي في شرق ليبيا بعدما انسحبت منه قوات الأمن التي كانت تتولى حمايته. وقال شاهد لفرانس برس رافضًا كشف هويته أن quot;مقر الإذاعة يحترقquot;.

وأفاد شاهد آخر أن قوات الأمن التي كانت تتولى حماية المبنى انسحبت منه بعد الظهر، فعمد المتظاهرون الى دخوله واضرموا النار فيه. واكد مصدر رسمي هذه المعلومة منددًا بما اعتبره quot;جريمة ضد الأمن والاستقرار في البلادquot;.

ويوم الجمعة، سجل ارتفاع حصيلة أعمال العنف التي تهزّ ليبيا منذ الثلاثاء، فيما اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات بإطلاق الرصاص الحي على متظاهرين quot;مسالمينquot;، في حين توعد النظام المتظاهرين بـردّ quot;صاعقquot;.

وقد أسفرت التظاهرات ضد النظام الليبي عن عشرين قتيلاً على الأقل في مدينة بنغازي (1200 كلم من شرق طرابلس) وعن سبعة قتلى في درنة (شرق)، وفق ما نقلت صحيفة أويا الليبية القريبة من سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي على موقعها الالكتروني.

ونقلت الصحيفة عن quot;شاهد عيان من مدينة بنغازي أنه جرى ظهر الجمعة تشييع جثامين 20 قتيلا لقوا حتفهم في التظاهرات التي شهدتها المدينة ليلة الخميسquot;، في حين كانت الحصيلة السابقة تشير إلى 14 قتيلاً.

كما نقل موقع الصحيفة عن quot;شهود عيان في مدينة درنة في شرق بنغازي أن المدينة تعيش حذرًا وترقبًا، واحتشدت أعداد كبيرة من المواطنين في الساحات، وتجمع آخرون في ميدان الصحابة وسط مطالبات السكان بإطلاق الحريات وإصدار دستور ينظم البلاد وبناء مؤسسات المجتمع المدنيquot;، موضحًا أنه quot;جرى إخلاءكل مراكز الشرطة في المدينةquot;.

وأضاف الموقع أن quot;الأهالي شيّعوا ظهر الجمعة جثامين خمس ضحايا قتلوا أثناء التظاهرات التي شهدتها مدينة درنة أمس الخميس، وتم التحفظ على جثتين في مستشفى المدينةquot;.

بدورها، نقلت صحيفة قورينا إن quot;نحو 1000 سجين تمكنوا من الفرار من سجن الكويفية صباح الجمعة، وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على نحو 150 منهمquot;.

وأفادت صحيفة أويا أن عددًا من المحامين اعتصموا أمام مقر محكمة في شمال بنغازي تعبيرًا عن quot;استيائهم من تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين في مدينتي بنغازي والبيضاءquot;.

وأضافت أن المحامين رفعوا شعارات مثل quot;نعم للدستور، نعم للقانون، نعم للحوار، لا للقتل، لا للبلطجة، لا للسلبية، لا للمحسوبية، لا للفساد، مطالبين الدولة بأن تستجيب لهذه المطالب المتمثلة في الإصلاحات وتفعيل الحوار والقانون والدستور، لأنها نابعة من نبض الجماهير ونبض الشعبquot;.

يرتفع بذلك عدد القتلى في ليبيا منذ بدء التظاهرات في هذا البلد الثلاثاء الماضي إلى 41، بحسب تعداد تقوم به وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر محلية متعددة.

لا يشمل هذا التعداد أربعة سجناء قتلتهم قوات الأمن الجمعة، بينما كانوا يحاولون الفرار من سجن الجديدة قرب طرابلس ولا الشرطيين اللذين شنقا في البيضاء.