القاهرة: انتقدت مصر السبت استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ضد مشروع القرار العربي الذي يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة انه سيلحق quot;المزيد من الضرر بمصداقيةquot; واشنطن كوسيط في عملية السلام.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية السبت ان الموقف الاميركي quot;مخيب لامال الجماهير ليس فقط الفلسطينية والعربية بل ايضا على المستوى الدوليquot;.

ورأى البيان ان استخدام حق النقض quot;يتناقض مع الموقف الاميركي المعلن الرافض لسياسة الاستيطانquot;، وانه quot;سيلحق المزيد من الضرر بمصداقية الولايات المتحدة كوسيط في جهود تحقيق السلامquot;.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض الفيتو الجمعة في مجلس الامن ضد مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية.

وصوتت دول مجلس الامن ال14 الاخرى لصالح مشروع القرار.

وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس بعيد عملية التصويت ان القرار كان يمكن في حال تبنيه ان quot;يشجع الاطراف على البقاء خارج المفاوضاتquot;، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الاستيطان يقضي على quot;الثقة بين الطرفينquot; ويهدد quot;امكانات السلامquot;.

واعيد اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في ايلول/سبتمبر الماضي لكنها سرعان ما علقت مع انتهاء مفاعيل قرار اسرائيلي بتجميد الاستيطان جزئيا في الضفة الغربية.

واعلنت القيادة الفلسطينية ان الفيتو الاميركي quot;يشجع اسرائيل على الاستمرار في الاستيطانquot;، مشيرة الى انها ستعيد النظر في عملية المفاوضات مع اسرائيل.