بروكسل:
طلبت عدة دول اوروبية ان يقوم الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات على ايران بسبب انتهاكاتها لحقوق الانسان، تضاف الى العقوبات التي تقررت سابقا بسبب برنامج ايران النووي المثير للجدل.

واعلن مصدر دبلوماسي أن سبع دول هي بريطانيا والمانيا وفرنسا واسبانيا والجمهورية التشيكية واليونان وهولندا دعت الى اقرار عقوبات وطلبت التمكن من اعتمادها الشهر المقبل خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين.

وقال المصدر ان العقوبات ينبغي ان تستهدف quot;ايرانيين يتمتعون بالقدرة على انتهاك حقوق الانسان بمن فيهم قضاة ومدعينquot;.

واكد مصدر دبلوماسي اخر quot;اننا ندرس المسالةquot;، لكن اي قرار لم يتخذ بعد.

وقاطع الاتحاد الاوروبي مؤخرا الاحتفالات بالذكرى ال32 للثورة الايرانية احتجاجا على اعدام ايرانية هولندية في الرابع من شباط/فبراير متهمة بتهريب مخدرات وتدعى زهرة بهرامي على الرغم من دعوات عدة للعفو عنها.

وكان وزير الخارجية الهولندي اوري روزنتال ندد quot;بعمل ارتكبه نظام وحشيquot;.

ووصفت اسبانيا ايضا قيام السلطات الايرانية باعتقال احد دبلوماسييها في طهران الاسبوع الماضي من دون الاخذ في الاعتبار صفته الدبلوماسية واتفاقية جنيف التي تحميه، بانه quot;خطير للغايةquot;.

ودعت الولايات المتحدة مؤخرا الاتحاد الاوروبي الى اتخاذ مثل هذه العقوبات المحددة ضد منفذي انتهاكات حقوق الانسان في ايران على غرار ما قررته واشنطن من تجميد ارصدة وحظر منح تاشيرات.