قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء اثناء زيارة الى مدريد ان quot;العاصفةquot; التي تهز الشرق الاوسط تشكل ايضا quot;فرصةquot; للسلام، داعيا الفلسطينيين الى استئناف المفاوضات فورا.

واعلن شيمون بيريز في خطاب امام نواب اسبان ان اسرائيل quot;دولة تؤمن بالديموقراطية. نعتبر ان الديموقراطية لدى جيراننا هي افضل ضمانة للسلام. يسرنا ان نكون شهود ثورة ديموقراطية في العالم العربيquot;.

وفي الاشارة الى الدور الذي لعبته وسائل الاتصال الجديدة في حركة الاحتجاج الجارية في عدة دول، اعتبر الرئيس الاسرائيلي quot;انه من الصعب ان يكون المرء ديكتاتورا عندما نكون في عالم شفافquot;.

واضاف quot;ان الانترنت وتويتر وفيسبوك فتحت عيوننا واعتقد انها لن تسمح للشعب باغماض عينيه ولا للعالم بصم اذنيهquot;.

وقال ايضا quot;ان هذه العاصفة تشكل فرصة ايضا، والسلام يشبه حصانا يعدو مسرعا من امامنا، وينبغي ان نسارع لنمتطيهquot;.

واعلن شيمون بيريز quot;انه الوقت المحدد لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين (...) اني اتوجه الى جيراننا الفلسطينيين واقول لهم +عودوا فورا الى طاولة المفاوضات+quot;.

واستؤنفت محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية لفترة وجيزة في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن قبل ان تتوقف مجددا اثر انتهاء العمل بقرار تجميد البناء في المستوطنات الاسرائيلية في اراضي الضفة الغربية المحتلة.

ويطالب الفلسطينيون لاستئنافها بقرار جديد لتجميد الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية.

ويزور الرئيس الاسرائيلي مدريد حتى الخميس للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاقامة علاقات دبلوماسية بين اسرائيل واسبانيا.