توفي اليوم رئيس أول حكومة إسلامية في تركيا عن 84 عاماً. ولعب أربكان دور المرشد لرئيس الوزراء الحالي رجب طيب إردوغان.


أنقرة: توفي نجم الدين أربكان رئيس أول حكومة إسلامية في تركيا والذي لعب دور المرشد لرئيس الوزراء الحالي رجب طيب اردوغان، الاحد عن 84 عاما، حسبما اعلن احد مساعديه. وصرح مساعده اوغوزن اسيلترك لقناة quot;ان تي فيquot; التلفزيونية quot;لقد فقدت تركيا احدى اهم شخصياتهاquot;.

ونقل اربكان الذي كان يترأس حزب quot;السعادةquot; الى المستشفى في انقرة في مطلع كانون الثاني/يناير لاصابته بالتهاب، بحسب quot;ان تي فيquot;. وبدا رئيس الوزراء الاسبق واهنا وكان يتنقل مستخدما كرسيا نقالا.

وتولى نجم الدين اربكان، الزعيم التاريخي للحركة الاسلامية في تركيا، رئاسة حكومة ائتلافية العام 1996، قبل ان يرغم عام 1997 على الاستقالة تحت ضغط الجيش الذي يعتبر ضمان المبادىء العلمانية في البلاد.

وفي كانون الثاني/يناير 1998، منعت المحكمة الدستورية تاسيس اربكان لحزب الرفاه بحجة ان ذلك سيؤدي الى المساس بمبادىء العلمانية، وحرمته من حقوقه المدنية. وحكم على اربكان بالسجن عامين واربعة اشهر في العام 2002 - ثم خففت العقوبة الى الاقامة الجبرية - بعد ادانته بتزوير مستندات في اطار محاكمة تتعلق باختلاس اموال داخل حزب الرفاه.

وادى اربكان دور المرشد لرئيس الحكومة الحالي رجب طيب اردوغان، الذي يتنكر اليوم لماضيه الاسلامي ويؤكد انه يدافع عن قيم quot;الديموقراطية المحافظةquot; مع حزبه العدالة والتنمية الذي تم تاسيسه ايضا بعد حل حزب الفضيلة.