قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية أن سيعلن في الوقت المناسب عن ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المصرية.


القاهرة: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى للصحفيين مساء الاحد انه quot;ينوي الترشح لانتخابات الرئاسةquot; المقبلة في مصر.
وقال موسى في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية quot;انوى الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة وسيتم إعلان (رسميا) ذلك فى الوقت المناسبquot;.

ويعد موسى اول شخصية مصرية تعلن بوضوح نيتها الترشح لانتخابات الرئاسة.
ومن بين الشخصيات التي يحتمل ان تخوض الانتخابات الرئاسية كذلك المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.

وكانت اللجنة القانونية التي شكلها المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية، الذي يتولى ادارة شؤون البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي، لتعديل الدستور اعلنت السبت اقتراحاتها التي تزيل القيود التعجيزية التي كانت مفروضة على الترشح للرئاسة والتي تضع حدا اقصى ثماني سنوات للبقاء في هذا المنصب اي ولايتين مدة كل منهما 4 سنوات.
والاحد اكد المحامي صبحي صالح عضو هذه اللجنة القانونية ان المجلس العسكري سيعلن quot;خلال اسبوع من الانquot; الدعوة الى استفتاء شعبي على هذه التعديلات قبل نهاية الشهر المقبل.

وقال صالح، وهو نائب سابق في البرلمان عن جماعة الاخوان المسلمين، لوكالة فرانس برس انه quot;خلال اسبوع من الان يفترض ان يدعو المجلس الاعلى للقوات المسلحة الى استفتاء على مشروع التعديلات التي اعدت بعد الاطمئنان الى التجهيزات الاداريةquot; اللازمة لتنظيم الاستفتاء.
واضاف انه quot;حسب مشروع القوات المسلحة يفترض ان يتم الاستفتاء قبل نهاية اذار/مارس المقبلquot;.

وتوقع صالح ان تجرى الانتخابات التشريعية قبل نهاية ايار/مايو المقبل اذا ما تمت الموافقة على التعديلات الدستورية.
ويفترض ان تجرى الانتخابات الرئاسية بعد الانتخابات التشريعية.

وردا على سؤال بشان مستقبل منصب الامين العام الذي سيخلو بترشحه لمنصب الرئيس، قال موسى quot; سيكون هناك امين عام مصري جديد للجامعة قريبا جداquot; دون ان يقدم اي ايضاحات اخرى بهذا الشان.