جمدت كندا ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرته ودعته إلى التنحي ومثلها فعلت بريطانيا.


بلغراد: اعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد تجميد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرته، داعيا اياه الى quot;وضع حد لحمام الدمquot; والتنحي. واشار هاربر في تصريح بالفرنسية والانكليزية نقلته قنوات التلفزيون مباشرة الى ان كندا ستطبق العقوبات التي تبناها مجلس الامن ضد النظام الليبي وستذهب ابعد منها ايضا.

واعلن خصوصا ان اوتاوا ستقوم فضلا عن تجميد ارصدة القذافي واسرته ومنع سفر الزعيم الليبي و15 من المقربين منه، بتجميد اي عملية مالية مع الحكومة وباقي المؤسسات الليبية بما يشمل البنك المركزي. وبحسب تقديرات نشرت في لندن فان القذافي يملك نحو 20 مليار جنيه استرليني (32,2 مليار دولار) من الاموال السائلة وخصوصا في لندن، الا انه من غير المعلوم ما اذا كان جزء من ثروته موجودا في كندا.

واخذ هاربر على القذافي انتهاكه واجبه الاساسي وهو توفير امن مواطنيه، داعيا اياه الى quot;وضع حد لحمام الدمquot; وquot;التخلي عن مهامه وسلطاتهquot;. وفي وقت سابق، طالب هاربر طرابلس بالسماح بايصال المساعدات الانسانية والطبية واحترام حقوق الانسان ورفع القيود المفروضة على وسائل الاعلام.

وبعد ان شدد على رغبة كندا في اجلاء رعاياها الذين لا يزالون في ليبيا، اعلن رئيس الوزراء الكندي انتشار عدد من الطائرات العسكرية من نوع quot;سي-17quot; وطائرتين كبيرتين من نوع quot;سي-130 جاي هركوليسquot;. واوضح هاربر ان طائرة ثانية من نوع quot;سي-17quot; وصلت لتوها الى مالطا، مشددا على تنسيق الخطوات المتخذة من جانب كندا مع تلك التي يتخذها حلفاؤها.

وقالرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد للزعيم الليبي معمر القذافي انه quot;حان وقت الرحيلquot;، مضيفا ان القذافي لا يملك اي دور ليلعبه في مستقبل بلاده.

واكد كاميرون الذي كان يتحدث بعد عملية جديدة تولاها الجيش البريطاني لانقاذ 150 مدنيا اجنبيا عالقين في الصحراء الليبية ان quot;هذا كله يبعث برسالة واضحة الى هذا النظام: حان وقت رحيل العقيد القذافي والرحيل فوراquot;. واضاف quot;لا مكان له في ليبيا المستقبلquot;. واشار رئيس الوزراء البريطاني الى quot;اننا نمارس ضغطا كبيرا على هذا النظامquot;، لافتا الى ان quot;التدابير التي نتخذها ضد النظام هي منع السفر وتجميد الاصول لنظهر مدى عزلتهquot;.

وكان وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن اعلن في وقت سابق الاحد تجميد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته كي quot;لا يمكن استخدامها ضد مصالح الشعب الليبيquot;، وذلك تماشيا مع قرار العقوبات الصادر عن مجلس الامن الدولي. وتقدر لندن ممتلكات القذافي بنحو 20 مليار جنيه استرليني (32,2 مليار دولار) من الاموال السائلة وخاصة في لندن وفقا لصحيفة التلغراف.

وكان مجلس الامن الدولي تبنى السبت باجماع اعضائه ال15 قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية على الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته ومقربين من نظامه. وقرر المجلس فرض تجميد للارصدة المالية العائدة للعقيد القذافي واربعة من ابنائه واشخاص قريبين من النظام.

كما تلحظ العقوبات التي تبنتها الدول الاعضاء خصوصا حظرا على بيع الاسلحة والذخائر الى ليبيا ومنعا للسفر الى اراضي الدول الاعضاء ل16 شخصا من بينهم معمر القذافي وسبعة من ابنائه وابنته واشخاص على صلة وثيقة بالنظام.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي أكدان بلاده quot;هادئة تماماquot; ولا تشهد اي اضطرابات وذلك في حديث هاتفي مع شبكة التلفزيون الصربية بينك تي في اذيع مساء الاحد. وقال القذافي في هذا الحديث quot;لا توجد اضطرابات الان وليبيا هادئة تماما. ولا يوجد اي شيء غير عادي. لا توجد اضطراباتquot;.

من جهة اخرى، اتهم الزعيم الليبي تنظيم القاعدة بالوقوف وراء quot;العصابات الارهابيةquot; التي اوقعت ضحايا في ليبيا. وقال quot;قتل اشخاص على ايدي عصابات ارهابية تنتمي دون اي شك للقاعدةquot;. واكد القذافي ايضا انه لا يوجد في ليبيا سوى quot;مجموعة صغيرةquot; من المتمردين quot;يتم التعامل معهاquot;.

وكان القذافي يتحدث بالعربية خلال هذه المقابلة التي استمرت نحو عشر دقائق مع ترجمة اقواله الى اللغة الصربية. وبينك تي في شبكة تلفزيونية صربية خاصة تابعة لرجل الاعمال زيليكو ميتروفيتش الذي تقول وسائل اعلام صربية انه قدم طائرته الخاصة للرئيس اليوغوسلافي السابق زوران ليليتش (1993-1997) للتوجه الى ليبيا. ويبدو ان ليليتش الذي تربطه علاقات وثيقة بالقذافي منذ سنوات هو الذي ساعد الشبكة في الحصول على هذه المقابلة.

واعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاحد تجميد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرته في بريطانيا. وقالت الوزارة في بيان ان quot;الحكومة اتخذت اليوم اجراءات لتجميد ارصدةquot; القذافي وquot;افراد اسرته والذين يعملون باسمه او تحت ادارتهquot;.

وتقدر لندن ممتلكات القذافي بنحو 20 مليار جنيه استرليني (32.2 مليار دولار) من الاموال السائلة وخاصة في لندن وفقا لصحيفة التلغراف. وقال وزير المالية جورج اوزبورن في بيان quot;اتخذت اليوم اجراءات لتجميد الارصدة (...) وبذلك لا يمكن استخدامها ضد مصالح الشعب الليبيquot;.