اعتقلت السلطات الإيرانية زعيمي المعارضة الإصلاحية مير حسين موسوي ومهدي كروبي مع زوجتيهما ونقلوا إلى سجن في طهران.


طهران: أعلن موقعا زعيمي المعارضة الإصلاحية مير حسين موسوي ومهدي كروبي الاثنين أن الزعيمين الإصلاحيين اعتقلا مع زوجتيهما ونقلوا إلى سجن حشمتيه في طهران، إلا أن مصدرًا قضائيًا نفى ذلك.

وجاء في موقع كلمة المعارض التابع لموسوي إن quot;مير حسين موسوي ومهدي كروبي وزوجتيهما اعتقلوا، ونقلوا إلى سجن حشمتية في طهرانquot;.

وأضاف quot;وفقًا لمصادر جديرة بالثقة، فإن الاعتقال والسجن مؤكدان، لكن موعد حدوث ذلك لم يتأكد بعدquot;. إلا أن وكالة أنباء فارس شبه الرسمية سرعان ما نفت ذلك استنادًا إلى مصدر قضائي لم تكشف عنه.

وأوضحت الوكالة أن quot;مصدرًا قضائيًا نفى اعتقال زعيمي الفتنة موسوي وكروبيquot;، مؤكدة quot;أنهما موجودان في منزليهما، وأن القيود الوحيدة المفروضة هي على اتصالاتهما مع عناصر مشبوهةquot;.

ويخضع موسوي وكروبي للإقامة الجبرية بعدما اتهمهما رئيس السلطة القضائية في إيران آية الله صادق لاريجاني في وقت سابق من هذا الشهر بـquot;الخيانةquot;، وطالب نواب في البرلمان بشنقهما.

وأكد موقع سهانيوز التابع لكروبي في وقت سابق الاثنين نقلاً عن أحد أبناء الأخير أن رئيس البرلمان السابق (2000-2004) وزوجته فاطمة نقلا مساء الخميس إلى جهة غير معلومة.

جاء الإعلان عن اعتقال المعارضين الإصلاحيين في الوقت الذي دعا فيه أنصارهما إلى تظاهرة جديدة الثلاثاء، هي الثالثة في أسبوعين، للمطالبة بإطلاق سراحهما.

وقد حذرت إيران الاثنين المعارضين من مغبة التظاهر الثلاثاء، وقال المدعي العام الإيراني غلام حسين محسني أجائي quot;ستتم مساءلة كل من يخرق القانون على أفعالهquot;، كما أعلن تلفزيون الدولة على موقعه الالكتروني.

وكان آلاف الأشخاص نزلوا إلى الشارع، استجابة لدعوة موقعي موسوي وكروبي، في 14 شباط/فبراير للمشاركة في تظاهرة مناهضة للحكومة، كانت الأولى من نوعها منذ عام. وقتل شخصان في هذه التظاهرة.

واتهمت السلطات زعيمي المعارضة وأنصارهما بأنهم quot;أعداء للثورةquot;، وصنفتهما بين مجموعات المعارضة التي تطالب بسقوط النظام الإسلامي.

وعبّرت فرنسا عن قلقها الكبير على مصير زعيمي المعارضة. ودعت وزارة الخارجية quot;من جديد السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن كل المعتقلين بشكل تعسفيquot;.

كما احتجت الحكومة الألمانية على هذه الإجراءات، ودعت quot;الحكومة الإيرانية إلى أن تبلغ بدون تأخير عائلتي كروبي وموسوي بمكان اعتقالهما، والسماح لمحاميهما بلقائهماquot;.