طرابلس: جدد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الاربعاء التأكيد على انه لم تعد له اي علاقة بالسلطة quot;اطلاقاquot; منذ قيام نظام الجماهيرية في 1977.

وقال القذافي خلال احتفال اقيم في طرابلس بمناسبة الذكرى ال34 لاعلان قيام quot;سلطة الشعبquot; في ليبيا، quot;منذ عام 1977 سلمت السلطة انا والضباط الذين قاموا بالثورة، للشعب الليبي والمؤتمرات الشعبية (...) ومنذ ذلك الوقت لم نمارس اي سلطة سياسية او ادارية وليس لنا علاقة بالسلطة اطلاقاquot;.

واضاف في كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء انه quot;منذ العام 1977 والشعب الليبي مسؤول عن السلطة بالكاملquot; مؤكدا ان كل من يقول خلاف ذلك quot;نتحداه ونضع اصابعنا في عيونه بقوةquot;.

جاء حديث القذافي في اليوم السادس عشر لثورة شعبية في ليبيا تهدف الى اسقاط نظامه. وكرر الزعيم الليبي اتهامه لتنظيم القاعدة بالوقوف وراء الاحداث في بلاده، وأشار إلى خلايا نائمة تابعة للقاعدة تسللت من الخارج واستولت على اسلحة وهاجمت القوات النظامية.

ونفى القذافي أن تكون بلاده شهدت اي مظاهرات ضد نظام حكمه في بنغازي او درنه او اي مكان، وجدد اتهامه لتنظيم القاعدة بالوقوف وراء اعمال العنف التي تشهدها ليبيا، مؤكدا ان خلايا نائمة تابعة للقاعدة تسللت من الخارج واستولت على اسلحة وهاجمت القوات النظامية.

وقال القذافي ان quot;ما حصل ان خلايا صغيرة نائمة تابعة للقاعدة تسلل افرادها من الخارج تدريجيا الى ليبيا، جزء منهم ليس مقيما في ليبيا، جاءوا من افغانستان والعراق، بعضهم من الليبيين وبعضم الاخر ليسوا من الليبييين، وبينهم ايضا سجناء سابقون في غوانتاناموquot;.

واضاف في كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء ان هؤلاء quot;المخابرات الاميركية تعرفهم بالاسم وسلموهم للمخابرات الليبية التي افرجت عنهم بعد فترة بعدما تابوا (...) ولكنهم بعد ذلك خانوا العهد وخرجوا في خلايا نائمة للقاعدة في مجموعات صغيرة في درنة وبنغازي والزاوية ومصراتة، بعضهم تسلل من الخارج وسكن في هذه المناطق وشكلوا خلايا نائمةquot;.

وتابع ان هؤلاء quot;الارهابيينquot; هاجموا مقرات الشرطة والكتائب الامنية (الجيش)، مؤكدا ان ايا من المدن التي عددها لم تشهد اي تظاهرة وان جميع القتلى الذين سقطوا فيها سقطوا امام او داخل مراكز الشرطة والكتائب الامنية، ما يؤكد بحسب قوله ان ما جرى كان هجوما منظما شنته خلايا القاعدة.

ودعا الزعيم الليبي الامم المتحدة الى ارسال لجنة تقصي حقائق الى ليبيا، للتأكد من ان من قتل في اعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ اسبوعين ليسوا متظاهرين بل افراد من قوات الامن ومسلحون هاجموهم. وقال القذافي ان الليبيين سيقاتلون quot;حتى آخر رجل وآخر امرأة دفاعا عن ليبيا من اقصاها الى اقصاهاquot;، مؤكدا ان الثورة التي اندلعت في وجه نظامه هي quot;تمرد مسلحquot; وليس حركة احتجاج.

وحذر معمر القذافي من انه في حال حصول تدخل عسكري اجنبي في ليبيا للاطاحة به فان quot;الاف الاف الليبيين سيموتونquot;. وقال quot;سيموت الاف الاف الليبيين اذا دخلت اميركا او حلف الاطلسيquot; الى ليبيا.

واضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء ان الليبيين لن يقبلوا ان quot;نكون عبيدا لاميركا لعشرات السنينquot;، محذرا من ان اي تدخل عسكري اجنبي في ليبيا سيؤدي الى اشعال حرب دامية في البلاد، لان الليبيين سيقفون quot;ضد فتح بلادنا للقوى الاجنبيةquot;.

واعلن الزعيم الليبي ان تجميد العديد من دول العالم ارصدة ليبية هو quot;عملية اغتصاب وسطو على اموال الشعبquot;، مشددا على ان هذه الارصدة تابعة للدولة الليبية وليس له او لافراد اسرته. وقال إن quot;الارصدة كونها ارصدة الدولة الليبية لا حق لديهم ان يضعوا يدهم عليها. هذه عملية اغتصاب وسطو على اموال الشعبquot;.

واضاف: quot;لن نقف مكتوفي الايدي وسنوضح للعالم انها قرصنة على اموال الشعبquot;، مؤكدا ان هذا الامر يدل على quot;طمع في ثروة ليبياquot;. ونفى القذافي ان يكون اي من الارصدة التي تم تجميدها عائدا له، وقال quot;يأخذون الارصدة الليبية ويقولون انها ارصدة القذافي (...) يا ريت عندي ارصدة حتى يجمدوهاquot;. وتابع quot;انا رصيدي القيم والمجد والشعب والتاريخ، هذا رصيدي الذي لا يفنى وليس الدولار الاميركيquot;. وبين القذافي ان الانتاج النفطي في ليبيا quot;في اقل مستوياتهquot; اليوم بسبب quot;العصابات المسلحة التي اخافتquot; شركات انتاج النفط الكبرى ودفعتها الى ترحيل موظفيها.
وقال ان انتاج في اقل مستوياته وان quot;النفط بدأ الان للاسف ينحفض ينخفضquot; بسبب quot;العصابات المسلحة التي سيطرت عليه كما في بنغازيquot;.
واضاف ان quot;موانئ النفط آمنة وحقول النفط آمنة وتحت السيطرة ولكن الشركات الكبرى لا زالت خائفة لان هناك عصابات مسلحة تنطلق في سيارة وتطلق النار عليهاquot; ما دفعها الى اجلاء موظفيها.
وتساءل quot;ما علاقة المظاهرة في بنغازي بحقل نفط في عمق الصحراء؟ هذا دليل على ان لا تظاهرات في بنغازي بل مجموعات مسلحةquot;.
واكد القذافي مخاطبا الليبيين ان quot;العرب لا يحبونكم ابدا لانكم دولة صغيرة لديكم نفط وثروة (...) حتى من لديه نفط يتمنى ان لا يكون في ليبيا نفط بل ان يكون النفط عندهم فقطquot;.
واضاف ان quot;السعودية تعهدت بزيادة انتاج النفط (...) فرصة وجدتها السعودية لزيادة انتاجها لتعويض النقص في النفط، هذه اول نتيجة لعمل العصابات المسلحة.. انتم تخسرون وهم يربحون، مصائب قوم عند قوم فوائدquot;
واكد أن سيطرة المسلحين المعارضين له على مدن ليبية quot;لا يمكن ان تستمر ويجب القضاء عليهاquot;.
وقال القذافي quot;لا احد يسمح ان تكون في بلاده مجموعات مسلحة ترهب السكان، هذا لا يمكن ان يستمر ولا بد من القضاء عليهquot;.
وتابع الزعيم الليبي في تهديد للمتمردين على سلطته quot;اذا عجزنا عن ذلك بالوسائل السلمية، لا يجب ان نترك بلادنا على هذا الشكلquot;.
واضاف في اشارة الى القادة الغربيين الذين يدعونه الى التنحي عن السلطة، quot;الاوغاد يتحدثون عن رحيل القذافي وانا اقول لهم انتم ترحلون وقذافي يبقى في ارض الاجداد. انا باق وسوف ياتي رؤساء اوروبا واميركا عندما يصبحون مواطنين عاديين لزيارة ليبيا ولقاء القذافي زعيم الثورةquot;.