القاهرة: حذر وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي الاربعاء من quot;التدخلات الخارجيةquot; التي قد تسعى لتغيير مسار الانتفاصات الشعبية في الدول العربية التي وصفها ب quot;زلزال بشري مجيدquot;.

وقال بن علوي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، ان quot;امتنا العربية تمر بمرحلة دقيقة وتعيش احداثا ضخمة لم يسبق لها مثيل في تاريخها الحديثquot; مشيرا ان quot;هذه الاحداث الي تعتبر زلزالا بشريا مجيدا ستقود الى ميلاد نهضة عربية جديدة تقوم على اكتاف الجيل الجديدquot;.

ودعا بن علوي مجلس الجامعة العربية الى ان quot;يبدأ بفكر جديد يتناغم مع مسيرة النهضةquot; مقترحا ان تقتصر اعمال الدورة الحالية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب على quot;مناقشة بند واحد وهو صياغة افاق العمل العربي المشترك لمواكبة النهضةquot;.

وشدد الوزير العماني، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على انه quot;لا ينبغي التغاضي عن اي تدخلات خارجية لتغيير مسار هذه النهضة او التأثير فيها واخراجها عن الاهداف التي يبتغيها الشباب العربيquot;.

واعتبر انه من quot;اول القرارات التي ينبغي اتخاذها دعوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعقد دورة عاجلة مشتركة مع مجلس الجامعة لوضع خطة عاجلة تمهيدا لعقد قمة بغداد لتكون قمة شاملة (..) تكتب فيها فصولا من تاريخ جديد يعزز شبكة الامان الاجتماعي العربيquot;. وتشهد سلطنة عمان تظاهرات قتل فيها شخص على الاقل تدعو الى تحسين الظروف المعيشية ووقف quot;الفساد الحكوميquot;.

وقالت صحيفة القبس الكويتية الاربعاء ان مجلس التعاون الخليجي يستعد لاطلاق مشروع quot;مارشال خليجيquot; يركز على quot;تحسين الظروف المعيشيةquot; في البحرين وسلطنة عمان اللتين تشهدان حركات احتجاجية، بحسب ما افادت صحيفة quot;القبسquot; الكويتية الاربعاء. ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر رفيعة المستوىquot; قولها ان quot;مملكة البحرين وسلطنة عمان هما الدولتان اللتان تعانيان من تداعيات ومخاطر سوء الاوضاع المعيشيةquot;.

واضافت quot;لذلك، فان الحراك الدبلوماسي الخليجي، والذي يمكن ان يتوج بقمة خليجية، يركز على هذا الجانبquot;. وتشهد البحرين حركة احتجاجية تطالب بالاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي منذ 14 شباط/فبراير قتل خلالها سبعة اشخاص. وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري دعا الوزراء في بداية الجلسة الافتتاحية الى quot;الوقوف دقيقة حدادا على شهداءquot; الانتفاضات العربية.