تونس: اظهر سبر لآراء التونسيين نشرت نتائجه الجمعة أن حوالي ستين بالمائة من التونسيين لا يعرفون إلى الآن من هي الشخصية السياسية التي يمكن أن تكون قادرة على تسيير دواليب الدولة، في حين بينت النتائج أن أكثر من 53 بالمائة من المستطلعة آرائهم يؤيدون قرار تعيين الباجي قائد السبسي وزيرا أولا في حين عارض هذا القرار 17 بالمائة من التونسيين.

وحسب نتائج سبر للرأي العام حول الحكومة الانتقالية والأحزاب السياسية ، فإن حوالي تسعة وثلاثين بالمائة من التونسيين كانوا موافقين على استقالة رئيس الحكومة السابق محمد الغنوشي في حين أن حوالي أربعين بالمائة كانوا ضد هذه الاستقالة.

وكان الغنوشي قد تقدم باستقالته من الحكومة في السابع والعشرين من الشهر المنصرم بسبب رفضه اتخاذ قرارات أو إجراءات تتسبب في سقوط ضحايا واتهم ما وصفها بـquot;قوى خفيةquot; بالسعي إلى إفشال ثورة الرابع عشر من كانون الثاني/يناير.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية، فإن ما بين 6.1 و 9 بالمائة من الفئة المستطلعة يعتقدون أن محمد الغنوشي و الباجي قائد السبسي قادران على تولي هذه المهمة، في حين لم يحظ القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي ،أحمد نجيب الشابي وزعيم حركة النهضة السلامية راشد الغنوشي وقائد اركان القوات البرية الجنرال رشيد عمار إلا بنسب دعم ضئيلة تتراوحت بين 1 و 4 بالمائة.

وشمل الاستطلاع الذي جرى في الفترة المتراوحة بين الثامن والعشرين من شباط /فبراير و الخامس من آذار/مارس الجاري، 1021 شخصا.

من جهة أخرى، قتل شخصان الجمعة في صدامات وقعت بين سكان مدينة المتلوي جنوب تونس.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان quot;شخصين قتلا، شاب وفتاة، جراء اطلاق نار من بندقية صيد، وجرح أكثر من 20 آخرينquot;.

واضاف المصدر ان عسكريا جرح نتيجة اصابته بطلق ناري من بندقية صيد، في هذه المصادمات التي اندلعت الخميس وتواصلت الجمعة في متلوي.

ووقعت هذه المصادمات على خلفية انباء كاذبة عن فتح فرص عمل في شركة الفوسفات في قفصة.