القاهرة: قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير محمد عبد الحكم أنه لا يوجود أي مواطن مصري في الوقت الحالي في تونس من المصريين المغادرين للأراضي الليبية عبر الحدود المشتركة ما بين البلدين.
وأشار في تصريح للصحافيين اليوم الى أنه تم اجلاء جميع المصريين الذين لجأوا الى الأراضى التونسية هربا من الأحداث التي تشهدها ليبيا حاليا لافتا الى وجود بعثة من الخارجية على الحدود الليبية التونسية تحسبا لقدوم أي مصري يعبر الحدود لاعادته الى مصر.

وأكد أن وزارة الخارجية نجحت في احضار جميع المصريين الذين لجأوا الى الأراضي الجزائرية هربا من الأحداث في ليبيا كاشفا عن وصول 170 ألف مصري من ليبيا منذ بداية الأزمة حتى أمس عن طريق رحلات الطيران والسفن ومعبر السلوم الحدودي.
وأضاف عبد الحكم أنه بالنسبة للمصريين المتواجدين فى مدينة مصراته الليبية فان السفينة التجارية التي تعاقدت معها وزارة الخارجية وصلت فجر اليوم الى ميناء مصراته البحري.

وأكد أنه جاري نقل المصريين المتواجدين بالمدينة الفترة الماضية لتعذر ارسال رحلات جوية لمطار مصراته لأسباب فنية لافتا الى أنه أجرى منذ أمس عدة اتصالات هاتفية بمصريين مقيمين بالمدينة لاعلامهم بقدوم السفينة حتى يستعدوا للذهاب الى ميناء مصراته.
من ناحية أخرى قامت شركة مصر للطيران بخفض عدد رحلاتها الاضافية الى ليبيا الى 6 رحلات بدلا من 16 رحلة نظرا لانخفاض أعداد المصريين المتواجدين بالمطارات الليبية.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران حسين مسعود أن الشركة تسير رحلاتها الى المدن الليبية والتونسية والجزائرية ومالطا من أجل عودة أكبر عدد ممكن من الراغبين في العودة الى البلاد بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.
وأضاف في تصريح صحافي أن مصر للطيران على أتم الاستعداد لتشغيل أكبر عدد من الرحلات اذا استدعى الأمر لأن الشركة حريصة وملتزمة بمساعدة المصريين في جميع أنحاء العالم خاصة في أوقات الأزمات.