شهدت المنامة الأحد مواجهات عندما قامت قوات الامن بتفريق معتصمين بالقرب من المرفأ المالي الأمر الذي أدّى الى سقوط 14 جريحا في صفوف الامن.


المنامة: جدد ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الاحد الدعوة للاسراع في بدء الحوار الوطني في البحرين للوصول الى التوافق الوطني المنشود وفق ما نقلته وكالة انباء البحرين.

ونقلت الوكالة عن العاهل البحريني لدى استقباله وزير خارجية الاردن ناصر جودة الذي وصل المنامة اليوم تأكيده ان quot;مبادرة الحوار الوطني تستهدف الحفاظ على مكتسبات الشعب البحريني الكريم وما حققناه من منجزات عديدة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعيةquot; وquot;الانطلاق الى المزيد من الاصلاحات السياسية والتنمويةquot;.

ودعا العاهل البحريني quot;الى الاسراع في ان يلتقي الجميع على طاولة الحوار الوطني وبنوايا صادقة للوصول الى التوافق الوطني المنشودquot; وفق الوكالة.

واكد وزير الخارجية الاردني الاردني quot;وقوف الاردن مع مملكة البحرين في مواجهة اي خطر يهدد امنها واستقراراها ورفض اي محاولات للتدخل الاجنبي في شؤون البحرينquot; كما اكد الوزير الاردني quot;دعم بلاده لمبادرة الحوار الوطني الشامل في البحرين واهمية الاسراع في هذا الحوار بدون وضع شروط مسبقةquot; وفق الوكالة.

إلى ذلك، أطلقت قوات مكافحة الشغب البحرينية الاحد قنابل مسيلة للدموع على المعتصمين في دوار اللؤلؤة وسط المنامة ما اسفر عن اصابات جراء تنشق غازات كما افاد شهود عيان. وجاء ذلك بعيد تفريق معتصمين قطعوا طريق المرفأ المالي القريب من الدوار ما أسفر عن اصابات ايضا.

وتمركزت قوات مكافحة الشغب على جسر يطل على الدوار واطلقت القنابل المسيلة للدموع باتجاه المعتصمين، بحسب الشهود. وانسحبت القوى الامنية انسحبت من الجسر بعد ذلك فيما شوهدت سيارات الاسعاف تنقل المصابين من الدوار الى المستشفى.

واغلق المحتجون الطريق بين الدوار ومستشفى السلمانية لتسهيل نقل المصابين. وكانت مواجهات قوية وقعت في وقت سابق الاحد عندما قامت قوات الامن البحرينية بتفريق معتصمين بالقرب من المرفأ المالي في المنامة، حسبما افاد شهود عيان ووزارة الداخلية التي اشارت الى سقوط 14 جريحا في صفوف رجال الامن.

وانتزعت الشرطة الخيام التي نصبها محتجون بالقرب من المرفأ المالي القريب من دوار اللؤلؤة. وذكرت وزارة الداخلية في صفحتها على موقع تويتر ان 14 شخصا من رجال الامن اصيبوا بجروح.

ولم يتسن الحصول على اي حصيلة للجرحى في صفوف المتظاهرين بالقرب من المرفأ المالي الا ان شهودا اكدوا وجود حالات اختناق بالغازات المسيلة للدموع.

إلى ذلك هاجم ملثمون الأحد طلاباً معارضين معتصمين في جامعة البحرين بالعصي والسيوف، حسبما افاد موظفون في الجامعة. وذكر احد الموظفين ان quot;اشخاصا مسلحين بعصي وسيوف وقضبان هاجموا طلابا معارضين للحكومة معتصمين في جامعة البحرينquot; التي تقع في منطقة الصخير جنوب المنامة.

وعمت حالة من الفوضى في الجامعة بحسب الموظفين. ولم يتسن الحصول على اي تاكيد حول سقوط جرحى. كما ذكر شهود عيان أن عددا من المعتصمين في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة اتجهوا الى الجامعة عند سماعهم انباء الهجوم.

وحول المواجهة بالقرب من المرفأ المالي، اعلنت وزارة الداخلية البحرينية في بيان، ان مجموعة من المتجمهرين بلغ عددهم 350 شخصا quot;قامت حوالى الساعة الخامسة بتوقيت البحرين بقطع شارع الملك فيصل (المؤدي الى ميناء البحرين المالي) بالوقوف بوسط الطريق بهدف منع الموطنين من الوصول الى اعمالهمquot;، كما نقلت وكالة انباء البحرين.

وقالت ان القوات الامنية سعت quot;لفتح الطريق والتفاوض مع المتجمهرين الا انهم لم يستجيبوا لذلكquot;. واضافت ان quot;عددا من المتجمهرين قاموا بالاعتداء على افراد الامن الذين لم يكونوا حاملين لاي سلاح أسفر ذلك عن اصابة 14 من رجال الامن احدهم اصيب باصابة بليغة بالرأس كما تعرض آخر للطعنquot;. وقد تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج وquot;اضطرت قوات حفظ النظام إلى استخدام عدد من طلقات مسيلة للدموع لتفريق المتجمهرينquot;، حسب البيان.

وقال ايمن عباس احد المعتصمين في دوار اللؤلؤة، إن quot;الشبان المعتصمين عند المرفأ قرروا قطع الطريق لمدة ساعتين من الساعة السادسة الى الثامنة بعد ان تعرضوا لاعتداء خلال الليل من قبل اشخاص يرتدون زيا مدنياquot;، حسب تعبيره.

واضاف ان quot;قوات مكافحة الشغب قامت بتفريق المعتصمين عند المرفأ المالي (شرق الدوار) في الساعة الثامنة والنصف فيما قامت قوات اخرى بالوصول الى الدوار من جهة منطقة السيف (غرب) قبل ان تتجمع على الجسر المطل على الدوار وتبدأ اطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المعتصمين في الدوار بشكل متقطعquot;.

وذكر الشاهد انه quot;حوالى الساعة الحادية عشرة انسحبت قوات مكافحة الشغب من على الجسرquot;. وعاد الوضع طبيعيا على الدوار الذي ازدحم بشكل اكبر من المعتاد في الصباح، فيما بقيت بضع سيارات اسعاف تنقل بعض الجرحى الذين اصيبوا بحالات اختناق جراء تعرضهم للغاز المسيل للدموع.

ومن جهته، اعلن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في بيان الإضراب العام اعتبارا من اليوم 13 اذار/مارس وذلك quot;بسبب التداعيات الأمنية والاجتماعية على السلم الأهلي على اثر قيام رجال الأمن بتفريق المعتصمين قرب المرفأ المالي ودوار اللؤلؤة باستخدام القوة المفرطةquot;.

وقال الاتحاد في بيان انه quot;يرى في ذلك تجاوزا وانتهاكا لحقوق الانسان والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها مملكة البحرين (..) ويؤكد الاتحاد العام أن الحكومة مسؤولة عن إيصال البلاد إلى هذا المأزقquot; وquot;مسؤولة أيضا عن التوصل في أسرع وقت مع القوى السياسية إلى حلول جذرية تنقذ البلاد من هذا المنعطف وتصل بها إلى بر الأمانquot;.

وطالب الاتحاد quot;كافة القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني إلى التكاتف وتوحيد الصفوف من أجل التوصل إلى حل نهائي يجنب البلاد والعباد مزيدا من الاحتقان والوقوع في منزلق سقوط الضحايا ومزيدا من إراقة الدماءquot;.

من جهته، قال النائب خليل مرزوق من جمعية الوفاق المعارضة الشيعية ان ان تحرك المعتصمين باتجاه مرفأ البحرين المالي quot;كان تصعيدا سلميا لعدم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرينquot;. وقال ان quot;الخطوات كانت باتجاه التصعيد، لكن التصعيد السلمي. المتظاهرون لم يستخدموا شيئا كما فعل بلطجية النظام،quot;، واتهم النظام بانه quot;يستقوي بالبلطجيةquot;.