في الوقت الذي ساد فيه التوتر في البحرين وبدا الشلل واضحا مع إعلان الاضراب العام، أكّد مصدر سعوديّ مسؤول أنّ أكثر من الف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة دخلوا الى البحرين التي تشهد اضطرابات واحتجاجات منذ أسابيع.


إيلاف من المنامة، وكالات: اكد مصدر سعودي مسؤول لوكالة فرانس برس الاثنين ان اكثر من الف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة دخلوا الى البحرين التي تشهد اضطرابات.

وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;اكثر من الف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية وصلوا مساء الاحد الى البحرينquot;.

وذكر المصدر انه بموجب الاتفاقيات ضمن مجلس التعاون الخليجي، فان quot;اي قوة خليجية تدخل الى دولة من المجلس تنتقل قيادتها الى الدولة نفسهاquot;.

واشار المصدر الى انه quot;تمت الدعوة مرارا للحوار من قبل الحكومة البحرينية ولم تتم الاستجابة للدعوةquot;.

لكن المعارضة البحرينية إعتبرت أي تدخل عسكري خارجي quot;احتلالا سافراquot;، كما دعت المجتمع الدولي ومجلس الامن الى quot;حماية المدنيينquot; في البحرين من quot;خطر التدخل العسكري الخارجيquot;،.

ووجهت المعارضة التي تنضوي تحت لوائها سبع جمعيات سياسية أهمها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الاكبر في البلاد، وجهت نداء للامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان مشترك اعتبرت فيه ان quot;شعب البحرين في خطر حقيقي يتهدده بشن حرب من قبل جيش مسلح ضد المواطنين البحرينيين دون إعلان حالة الحربquot;، في اشارة الى القوات الخليجية التي دخلت البلاد.

واضافت الجمعيات quot;نعتبر دخول اي مجند او آلية عسكرية الى اقليم مملكة البحرين البري والجوي والبحري احتلالا سافرا لمملكة البحرين وتآمرا على شعب البحرين الاعزل ويخالف الاتفاقيات والاعراف الدولية في السلم والحربquot;.

كما دعت الجمعيات quot;الاسرة الدولية لتحمل مسؤولية السلام والامن الدوليين وذلك بصورة سريعة لحماية شعب البحرين من خطر التدخل العسكري الخارجي واتخاذ ما يلزم لحماية المدنيين بدعوة مجلس الامن للانعقاد لهذا الموضوع بصورة عاجلةquot;.

وكان وزير الإعلام السابق و المستشار الحالي للبلاط الملكي البحرينيّ نبيل الحمر قد أكد في رسالة على موقع تويتر: quot;إن قوات دول خليجية وصلت بالفعل إلى البحرينquot;، واصفاً مهمتها لـquot;حفظ الأمن والأمان.quot; كما كان التلفزيون الرسمي في مملكة البحرين اكد بدوره أن قوات من مجلس التعاون لدول الخليج العربي وصلت إلى البحرين للمشاركة في حفظ الأمن والنظام.

يأتي ذلك في ظل احتجاجات تشهدها البحرين واشتباكات بين الشرطة و المحتجين، وصفت بأنها الأعنف منذ مقتل سبعة خلال احتجاجات الشهر الماضي.

وكان ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة صرح لوكالة الأنباء البحرينية بأنه: quot;نظرا لما تشهده مملكة البحرين من أحداث مؤسفة، و من منطلق مسؤوليتنا فإننا نؤكد أن الحق في الأمن و السلامة هو فوق كل اعتبار و أن مشروعية المطالبة يجب ألا تتم على حساب الأمن و الاستقرار.quot;

وأوضح أن دعوته إلى التهدئة كانت بهدف إفساح المجال للعمل على الحفاظ على الأمن و تحقيق الاستقرار و ليس لترك الأمر لمن يريد المساس بمصالح الآخرين و حقوقهم ومستقبلهم.

وأضاف: quot;إن القوة الحقيقية تكمن في ضبط النفس والبناء على المشروع الإصلاحي الذي أطلقه حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاهquot;.

و بين أن أمن البحرين و سلامة مواطنيها ووحدتهم الوطنية لم ولنتكون محلا للمساومة من قبل أي طرف، مؤكداً أنه عمل خلال الفترة السابقة، على خلق تواصل فعّال بين مختلف الأطراف والفعاليات الوطنية للتعرف إلى وجهات النظر و الآراء حول الشأن الوطني، مشدداً على التزامه بالـquot;بدء في إقامة حوارٍ وطني شاملquot;.

و أكد ضرورة الاستجابة الفورية للدعوة إلى الحوار لكل من يريد السلم والأمن والإصلاح من أجل تحقيق مستقبل زاهر و مشرق لكافة أبناء البحرين بحسب قوله.

و كشف عن موافقته عرض ما يتم التوافق عليه في الحوار الوطني في استفتاء خاص يعكس كلمة الشعب البحريني.

و اختتم قائلاً: quot;كنا ولا نزال نعارض و بكل قوة أن يعادي أبناء البحرين بعضهم بعضاquot;.

في المقابل، ذكرت وكالة الأنباء البحرينية نقلاً عن بيان صادر عن كتلة المستقلين النيابية مناشدتها الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بـquot;فرض الأحكام العرفيةquot;، مطالبة إياه quot;زجquot; قوة دفاع البحرين من أجل حفظ أمن واستقرار الوطن، إضافة إلى حظر أية ممارسات غير مشروعة من شأنها التحريض على العنف والإرهاب أو إثارة الفتنة الطائفية وتهديد السلم الأهلي والأمن الاجتماعي.

ودعا البيان الكتلة إلى إعلان الأحكام العرفية بمرسوم ملكي لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وفرض حظر التجوال وتكليف قوة دفاع البحرين بالانتشار في مختلف مناطق وشوارع المملكة من أجل حماية السلامة الوطنية، وتأمين المنشآت الحكومية والخاصة ومؤسسات الدولة الدستورية وصيانة المكتسبات الوطنية والمنجزات الاقتصادية والاجتماعية المحققة وفقا لميثاق العمل الوطني، بحسب البيان.

وتأتي هذه المطالب بعد رفض جهات معارضة لدعوات التهدئة والحوار الوطني التي أطلقها ولي عهد البحرين أخيراً، ولجوء حركات متطرفة إلى التصعيد والتجييش الطائفي بحسب البيان.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الكتلة تحذيرها من أن استمرار المحاولات العبثية الممثلة في المسيرات الاستفزازية غير المرخصة، يهدّد بنشوب حرب أهلية تحرق الأخضر واليابس بعد اتساع نطاقها إلى تهديد السلم الأهلي والاجتماعي.

وجددت الكتلة دعوتها إلى عقلاء وحكماء البحرين من جميع الطوائف المجتمعية والقوى والفعاليات السياسية والدينية بضرورة تغليب المصلحة الوطنية وحب البحرين فوق أي اعتبارات سياسية أو فئوية أو أيديولوجية، والجلوس على طاولة الحوار الوطني بعد أن نالت تأييدا عربيا ودوليا واسع النطاق، بحسب البيان.

ورفض البيان ما وصفه بـquot;التدخل الأجنبي السافر في شؤون مملكة البحرين الداخليةquot; بما يخالف المواثيق الدولية، بخاصة البيان الأخير لـ quot;حزب اللهquot; اللبناني، وتقارير الفضائيات الأجنبية المشبوهة على حد قوله، وما تبثه يوميا بهدف زعزعة الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.

إلى ذلك، تبدو الحياة شبه متوقفة الاثنين في البحرين حيث اغلقت المدارس والشركات والمصانع تلبية لدعوة الاضراب العام، فيما يسود توتر امني وطائفي في المملكة وسط انباء عن ارسال قوات خليجية للمساعدة في حفظ الامن، بحسب ناشطين وشهود عيان ونائب من المعارضة.

ويستمر اعتصام المطالبين بالتغيير والمناوئين للحكومة في كل من دوار اللؤلؤة وبالقرب من مرفأ البحرين المالي، وذلك غداة ليلة من الاضطرابات في قرى بحرينية حيث هاجم quot;بلطجيةquot; السكان بحسب مصادر متطابقة.

وبدت الحركة شبه متوقفة في العاصمة البحرينية مع حركة سير خفيفة جدا وفي ظل اقفال الشركات والمدارس، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وكان اتحاد نقابات البحرين دعا الى اضراب مفتوح امس الاحد بعد مواجهات قوية بين قوى الامن والمتظاهرين في مرفأ البحرين والمالي وفي دوار اللؤلؤة القريب في وسط المنامة حيث يعتصم الالاف منذ اسابيع للمطالبة بسقوط الحكومة والتغيير الديمقراطي، ما اسفر عن سقوط عشرات الجرحى.

وقال النائب المستقيل علي الاسود من كتلة جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في البلاد ان quot;هناك التزاما كبيرا بالاضرابquot; مشيرا الى ان الجهات المعنية لم تقم برفع القمامة عن الطرقات كما لم تفتح المدارس ابوابها.

واشار الى تواجد امني كثيف بالقرب من المرفأ المالي والى نية المتظاهرين التوجه في مسيرة احتجاجية مجددا اليوم الاثنين من دوار اللؤلؤة الى المرفأ المالي كما فعلوا بالامس.

كذلك توقفت جامعة البحرين اليوم الاثنين عن التدريس غداة مواجهات عنيفة اسفرت عن اصابة عشرات الطلاب بجروح. واتهم ناشطون quot;بلطجيةquot; بمهاجمة طلاب معتصمين معارضين للحكومة بالعصي والقضبان الحديدية.

واشار الاسود ايضا الى ان quot;اعمال عنف حصلت خلال الليل من قبل بلطجية في قرى في البحرينquot; في اشارة الى قرى شيعية، كما اشار الى quot;تدمير مركز جمعية وعدquot; (العمل الديمقراطي - يسار) في منطقة عرات وحرقت محتوياتهاquot; في منطقة عرات.

من جهتها قالت ناشطة من المعتصمين لوكالة فرانس برس ان الشباب المحتجين نشروا اكواما من الرمال على الطريق الرئيس بين المحرق والمنامة quot;بهدف عرقلة حركة المرور وليس منعهاquot;.

واشارت الناشطة التي طلبت التعريف باسمها الاول فقط فاطمة، ان شركات الالمنيوم والبترول تنفذ الاضراب بنسبة كبيرة، حتى ولو ان بعض المرافق ليس مغلقة رسميا على حد قولها.

واتهمت الناشطة quot;عسكريين من جنسيات عربية واسيوية، مجنسين، بمهاجمة السكان، خصوصا في القرى المختلطةquot; السنية والشيعية.

ويأتي ذلك فيما انتشرت انباء عن ارسال قوات خليجية الى البحرين.

وقالت صحيفة الايام البحرينية الاثنين ان قوات خليجية ارسلت الى البحرين للمشاركة في حفظ الامن في المملكة.

وذكرت الصحيفة التي تعد مقربة من السلطات انه quot;علم من مصادر مطلعة ان قوات من مجلس التعاون لدول الخليج العربي تصل البحرين للمشاركة في حفظ الأمن والنظامquot;.

ونقلت عدة مواقع اخبارية خليجية معلومات مشابهة وتحدث بعضها بالتحديد عن quot;قوات سعوديةquot;.

وكان ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد ال خليفة اكد الاحد الاستعداد لطرح مسألة توسيع صلاحيات مجلس النواب وان تكون الحكومة تمثل ارادة الشعب، مجددا الدعوة الى البدء بالحوار الوطني بأسرع وقت.