المنامة: اعلن ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة الموافقة على ما تم طرحه من مبادئ للحوار الوطني من ضمنها quot;مجلس نواب كامل الصلاحيات وحكومة تمثل ارادة الشعب ودوائر انتخابية عادلةquot;.
واضاف الامير سلمان في تصريح بثته وكالة الانباء البحرينية الليلة انه تمت الموافقة ايضا على فتح ملف quot;التجنيس والفساد المالي والاداري وقضية املاك الدولة ومعالجة الاحتقان الطائفيquot; وغيرها من مبادئ للحوار الوطني.

واكد عدم الممانعة من عرض ما يتم التوافق عليه في الحوار الوطني في استفتاء خاص يعكس كلمة الشعب الموحدة مشددا على ضرورة الاستجابة الفورية للدعوة للحوار لكل من يريد السلم والامن والاصلاح.
واوضح quot;اننا عملنا جاهدين على خلق تواصل فعال بين مختلف الاطراف والفعاليات الوطنية للتعرف على وجهات النظر والاراء حول الشأن الوطني التزاما منا بالبدء في اقامة حوار وطني شاملquot;.

وقال الامير سلمان quot;اننا ما زلنا في تواصل مع من يرغب في الحوار من جميع القوى الفاعلة في المجتمع البحريني بحيث يفتح الباب لعرض القضايا الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعيةquot;.
واكد ان الحق في الامن والسلامة فوق كل اعتبار وان quot;مشروعية المطالبة يجب ان لا تتم على حساب الامن والاستقرارquot; خصوصا بعد ما شهدته المملكة من احداث مؤسفة.

وبين ان الدعوة الى التهدئة كان الهدف منها افساح المجال للعمل على الحفاظ على الامن وتحقيق الاستقرار quot;وليس ترك الامر لمن يريد المساس بمصالح الاخرين وحقوقهم ومستقبلهمquot;.

وقد هاجم ملثمون الاحد طلابا معارضين معتصمين في جامعة البحرين بالعصي والسيوف حسبما افاد موظفون في الجامعة لوكالة فرانس برس.

وذكر احد الموظفين ان quot;اشخاصا مسلحين بعصي وسيوف وقضبان هاجموا طلابا معارضين للحكومة معتصمين في جامعة البحرينquot; التي تقع في منطقة الصخير جنوب المنامة.

من جهة أخرى القت قوات مكافحة الشغب البحرينية الاحد قنابل مسيلة للدموع على معتصمين في دوار اللؤلؤة وسط المنامة ما اسفر عن اصابات جراء استنشاق الغاز كما افاد شهود عيان.

وتمركزت قوات مكافحة الشغب على جسر يطل على الدوار واطلقت القنابل المسيلة للدموع باتجاه المعتصمين بعد وقت قليل من تفريق معتصمين بالقرب من المرفأ

المالي القريب من الدوار حسبما قال الشهود.