دعت المعارضة البحرينية الى المشاركة في تظاهرة للمطالبة باسقاط الدستور، محذرة في الوقت نفسه من quot;متربصينquot; يسعون الى صدامات طائفية في المملكة.


المنامة: وجهت سبع جمعيات سياسية معارضة بحرينية في بيان اصدرته مساء الاربعاء دعوة الى quot;مجاميع شباب حركة 14 شباط/فبراير الى المساهمة الفاعلة في مسيرة اسقاط دستور 2002quot;، يوم الجمعة.

واضاف البيان quot;تتابع الجمعيات الوطنية السياسية المعارضة بقلق شديد المحاولات اليائسة التي يقوم بها البعض لجر الساحة المحلية الى حرف المطالب السياسية المشروعة التي فجرها شباب حركة 14 شباط/فبرايرquot;.

كما اعربت الجمعيات الموقعة على البيان عن تقديرها لـquot;التجاوب الكبير من بعض الفئات الشبابية التي قررت الغاء المسيرة التي تمت الدعوة اليها الى الديوان الملكيquot;.

وجاء في البيان quot;ثمنت الجمعيات السياسية الوعي الكبير الذي أبداه شباب حركة 14 شباط/فبراير وتفهمهم لرغبة اخواننا واحبتنا في منطقة الرفاع (جنوب) وكل مناطق البحرين ضمن اطر المحبة والألفة التي تجمع المواطنين في هذا الوطن الحبيب (...) من أجل تفويت الفرصة على الفئات المتصيدة التي تنشد الانزلاق الطائفيquot;.

واضاف quot;ان المتربصين بحركة اللؤلؤ يحاولون جاهدين نصب الكمائن الطائفية للحركة (...) ان وعينا وتماسكنا الوطني فوت عليهم المحاولات في مدينة حمد، وفي البسيتين وسوف يفوت محاولات جرنا الى صدامات حتمية في الرفاع على الاسس الطائفيةquot; quot;وستبدو وكأن السلطات لا دخل لها في ذلكquot;.

وكان البيان يشير الى دعوة إنتشرت عبر الرسائل النصية لتسيير تظاهرة الى الديوان الملكي في مدينة quot;الرفاعquot; جنوب العاصمة المنامة لكنها لم تلق استجابة كبيرة في اوساط المعتصمين في دوار اللؤلؤة.

والجمعيات الموقعة على البيان هي الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي)، العمل الوطني الديموقراطي (وعد - يسار قومي)، المنبر الديموقراطي التقدمي (يسار)، الاخاء الوطني (ليبراليون شيعة)، العمل الاسلامي (شيعية)، التجمع القومي الديموقراطي (البعث)، التجمع الوطني الديموقراطي (يسار قومي).

دعوة لوقف تجنيس الأجانب

وقد شهدت البحرين تظاهرة شارك فيها آلاف غالبيتهم من الشيعة احتجاجا على منح الجنسية لأجانب سنّة يخدمون في الجيش البحريني. وقام المحتجون بمسيرة أمام سلطة الهجرة في المنامة مرددين شعارات مناهضة للحكومة وحاملين لافتات دعت إلى وقف التجنيس.

وقال أحد المحتجين ويدعى خالد علي إن هؤلاء المجنسين سيكونون موالين للحكومة وسيتبع من ينخرط منهم في سلك الشرطة والجيش الأوامر حتى لو كانت ضد الشعب البحريني. وكان العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة تعهد مؤخرا بتقنين منح الجنسية للأجانب بعد اتهامات من المعارضة بسعي السلطة إلى إحداث تغيير ديموغرافي في البحرين التي تقطنها أغلبية من الشيعة.