اشاد ولي عهد البحرين بموقف قادة دول مجلس التعاون الخليجي من دعم لمساعي اطلاق الحوار الوطني.


المنامة: ثمن ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة ما قدمه قادة دول مجلس التعاون الخليجي من دعم لمساعي البحرين في تأسيس واطلاق الحوار الوطني، بحسب ما افادت وكالة انباء البحرين الرسمية.

وقال الامير سلمان عقب اعلان وزراء خارجية دول المجلس تخصيص 10 مليارات دولار اميركي للبحرين quot;ان ما قدمه مجلس التعاون الخليجي من دعم استثنائي للبحرين هو خطوة نكن لها جزيل الشكر والتقدير لما ابدته الدول الشقيقة من روح قياديه حكيمة وتنسيق وتعاون اخوي في هذه الفترة وما تحمله من تحدياتquot;.

واضاف ان quot;هذا الدعم سيساهم في رفد واثراء جهود التنمية الموجهة لصالح مواطني المملكة وستساعد في انجاح و تعزيز مرحلة جديدة من برامج الإصلاحquot; مشيرا الى انه quot;سيتم إطلاق مخصص الدعم المالي الى جانب الميزانية الوطنية وستتم مضاعفة النفقات المالية تحت اشراف و متابعة البرلمان والدول المانحةquot;.

واضاف quot;ستتضمن أولويات الانفاق برامج ستساهم في إضافة القيمة والفائدة للمجتمع البحريني على المدى البعيد في المشاريع التي ستساعد في تجسير الفجوة أمام الفرص أينما وجدت، وسيتم تخصيص واستخدام الدعم وفقا لاعلى مستويات الشفافيةquot;.

واشار ولي عهد البحرين الى الحوار الوطني قائلا quot;ان التنسيق فيما بيننا قويquot; وquot;الدعم الذي نحظى به من جميع دول مجلس التعاون الشقيقة للحوار الوطني يقوم بدور في الوقت الذي نسعى فيه إلى النهوض بالبحرين كأمة متحدة تسعى للوصول إلى تسوية سياسة تحظى بموافقة الجميعquot;.

واعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الخميس انها ستنشئ صندوقا للتنمية بقيمة عشرين مليار دولار لمساعدة البحرين وسلطنة عمان البلدين العضوين في مجلس التعاون واللذين يشهدان احتجاجات شعبية وتخصيص 10 مليارات دولار لكل منهما.

ورحب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في البيان الختامي لاجتماعهم بمبادرة الحوار الوطني التي اطلقها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وتشهد البحرين ذات الغالبية من الشيعة والتي تحكمها اقلية من السنة منذ 14 شباط/فبراير تظاهرات مطالبة بالتغيير الديموقراطي وبملكية دستورية وذلك بمبادرة من مجموعة شبان على موقع فايسبوك.