أكد ولي عهد البحرين ان الحوار الوطني غير المشروط سيمكننا من الخروج بالنتائج المطلوبة، في وقت افاد معارضون إنهم تلقوا تهديدات بالقتل.


المنامة: قال ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة إن تفعيل مبدأ الحوار الوطني غير المشروط والالتزام بقيمه quot;سيمكننا من الخروج بالنتائج التي نبتغيها لحاضر ومستقبل البحرين الذي نتطلع اليهquot;.

واكد الامير سلمان خلال استقباله وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم ان الحوار هو السبيل الامثل والطريقة الحضارية لتحقيق اي مطالب او تطوير مضيفا ان المشروع الاصلاحي الذي اراده عاهل البحرين هيأ ارضية مناسبة لاتاحة الفرصة امام البحرينيين في المشاركة الكبيرة في العمل السياسي في اطار دولة المؤسسات والقانون واحترام مختلف الاراء والافكار.

واوضح ان البحرينيين من مختلف الاطياف والتوجهات ساهموا وعملوا منذ القدم لبناء وطنهم ودعم برامج التطوير فيها ما جعل البحرين تعيش في أمن وإستقرار بتماسك ابنائها ووحدتهم.

من جانب اخر اكد الامير سلمان عمق الروابط التي تجمع البحرين بالولايات المتحدة الاميركية على المستوى السياسي والاقتصادي مشيدا بمستوى تطورها من خلال تفعيل مختلف الاتفاقيات التي ابرمها البلدان.

وفي هذا الصدد اشاد وزير الدفاع الاميركي بدعوة ولى العهد البحريني لاقامة حوار وطني تجلس اطرافه معا مؤكدا ضرورة استغلال الوقت واستثماره بالشكل الافضل والعمل على بلورة الأفكار للوصول الى النتائج المطلوبة.

كما أكد وقوف بلاده ودعمها لكل ما يعزز أمن وإستقرار البحرين التى وصفها quot;بالصديق الحليفquot; تربطه بالولايات المتحدة الاميركية علاقات صداقة قديمة ومصالح مشتركة خاصة بعد ان دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التطبيق.

من جهة اخرى، قال ثلاثة ناشطين بارزين في البحرين إنهم quot;تلقوا تهديدات بالقتلquot;، مع استمرار التظاهرات في البحرين. وجاءت التهديدات قبيل قيام قوات الأمن بالتصدي لمسيرة يوم الجمعة كان مقررا أن تتجه إلى الديوان الملكي.

وقال المتظاهرون إن المسيرة لم تستطع المضي في طريقها بسبب من وصفوهم بـ quot;البلطجيةquot; الذين رشقوهم بالحجارة دون أن تحرك قوات الأمن والشرطة التي كانت تراقب الموقف ساكناquot;.

والثلاثة الذين قيل إنهم تلقوا التهديدات هم محمد المسكاتي وناجي فتيل من جمعية الشباب البحريني لحقوق الإنسان وعبد الله الخواجة من المدافعين عن حقوق الإنسان.

ونشرت مجموعات مجهولة تفاصيل شخصية عن الثلاثة تشمل أسماءهم وأرقام هواتفهم وهوياتهم والسيارات الخاصة بهم وعناوين إقامتهم وعملهم وكذلك صورهم على موقع الفيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في أحد التهديدات كما أفاد البعض quot;هؤلاء محرضون على بث الفوضى ونظموا حركات التخريب. هم قادة الفوضى والتحريض في بلدنا الحبيب البحرين، ولا بد من قتلهم وتصفيتهمquot;.

تظاهرات قرب مقر ملكي في البحرين
من جهة ثانية تظاهر الاف البحرينيين السبت ضد النظام قرب قصرالصافرية الملكي قرب المنامة غداة محاولة تنظيم مسيرة الى قصر اخر لملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة.
ورفع المتظاهرون هتافات معادية للنظام الملكي في الطرف الاخر من شارع يمر امام قصر الصافرية.

ولم يكن القصر يخضع لحماية امنية ما يشير الى ان الملك لم يكن فيه في اثناء التظاهرة.
واستجاب المتظاهرون لدعوة وجهت عبر الانترنت الى quot;البحرينيين من اجل مضاعفة الضغوط على آل خليفة ودفعهم سلميا الى التخلي عن الحكم عبر المسير الى قصر الصافريةquot;.

وحاول متظاهرون الجمعة السير نحو احد القصور الملكية في المنامة لكن قوى الامن صدتهم باطلاق الغاز المسيل للدموع فيما رشقهم بعض المتظاهرين بالحجارة.
وبدأت التظاهرات في 14 شباط/فبراير في البحرين.