شاركت الكويت اليوم بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فى قمة قادة التغيير التى بدأت أعمالها اليوم فى أسطنبول بمشاركة دولي وعربية واسعة.


اسطنبول:شاركت دولة الكويت اليوم بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح في قمة قادة التغيير التي بدأت أعمالها اليوم في اسطنبول بمشاركة دولية وعربية واسعة.
وألقى الشيخ محمد الصباح كلمة خلال الجلسة التي عقدت تحت عنوان (مستقبل الاقتصاد العالمي) أكد فيها أن هناك ثلاثة تغيرات أساسية على صعيد الاقتصاد العالمي في مقدمتها (تغير مركز القوة) مضيفا ان العالم بعد الحرب العالمية الثانية تغير تماما وأصبح منقسما الى قطبين (الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية).
وقال ان المتغير الثاني هو (تغير التهديد الدولي) الذي كان يتمثل في الماضي بالحروب بين البلدان وكان التهديد الأول الذي يمثل خطرا على أمنهم أما الآن فقد أصبح تهديد البيئة والاحتباس الحراري التهديد الذي يقلق الجميع.
ولفت الى الكارثة الخطيرة التي تعرضت لها اليابان مؤخرا موضحا انها أكبر مثال على التهديد البيئي الكبير الذي يحدق بالعالم.
وتطرق الى المتغير الثالث فقال انه (التغير السكاني) اذ ان quot;هناك أرضية سكانية على صعيد العالم فمن جهة نسبة السكان تزداد ومن جهة ثانية تنخفضquot; محذرا quot;من حدوث زلزال على الصعيد السكاني من جراء هذا التغيرquot;.
في سياق متصل التقى الشيخ محمد الصباح على هامش أعمال الاجتماع مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ونائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ورئيس الوزراء الكوسوفي هاشم تاجي كل على حدة.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان افتتح أعمال القمة وقال ان بلاده أظهرت للعالم وبنجاح امكانية تعايش الاسلام والديمقراطية جنبا الى جنب.
أما فيما يتعلق بالوضع في ليبيا فقد جدد اردوغان معارضة بلاده لتدخل حلف الأطلسي في ليبا معتبرا أن مثل هذه العملية ستخلف عواقب خطيرة.
وبحثت القمة التى تنظمها جامعة اسطنبول بالتعاون مع جمعية الدراسات المستقبلية العديد من القضايا الهامة أهمها الأمن الاقليمي وعلاقته بالطاقة الدولية والتطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط الى جانب تحقيق السلام في المنطقة ومستقبل الاقتصاد العالمي في ضوء المتغييرات الدولية فضلا عن الاستراتيجية الاقتصادية الجديدة في القرن الحادي والعشرين.
وشارك في القمة أسماء بارزة من عالم السياسة والاقتصاد والعلم من مختلف أنحاء العالم في مقدمتها نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ال جور والأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان ونائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الى جانب عضو مجلس الرئاسة الثلاثي في البوسنة والهرسك بكير علي عزت بيجوفيتش ورئيس الوزراء الاوكرانى ميكولا ازاروف.