الرباط: التقى العاهل المغربي الملك محمد السادس هنا اليوم رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي الذي سلمه رسالة من الرئيس التونسي المؤقت فؤاد لمبزع.

وأوضح الديوان الملكي المغربي في بيان أن زيارة الباجي هي الأولى من نوعها منذ تقلده لمهامه.

وأضاف البيان ان هذه الزيارة تأتي لتعزيز علاقات التعاون والتضامن المتميزة التي تجمع البلدين في كافة المجالات ولتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر ان السبسي استعرض في لقائه مع الملك المغربي تطورات الأوضاع في بلاده والاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة التونسية بهدف انخراط جميع مكونات الشعب التونسي في مسار التنمية والديمقراطية.

واعرب العاهل المغربي خلال اللقاء عن تقديره واشادته باجماع مختلف المكونات التونسية على نهج الحوار لبلوغ ما يتطلع اليه الشعب من طمأنينة واستقرار وتقدم وازدهار ومواصلة تونس النهوض بدورها الايجابي والفعال في محيطها المغاربي والاقليمي.

وأكد استعداد المغرب القوي لدعم هذا المجهود الوطني لتحقيق الانتقال المنشود.

وشدد على ضرورة توطيد دعائم اتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا اندماجيا وتكامليا لا بديل عنه وآلية للتعاون والتضامن بين دوله الخمس وذلك وفق روح معاهدة مراكش التأسيسية ومن خلال رؤية مستقبلية تأخذ بعين الاعتبار التطلعات الحقيقية لشعوب المنطقة في التنمية المشتركة والبناء الديمقراطي.

وأشار البيان الى أن المغرب وتونس عبرا عن quot;الارتياح المشترك للمستوى المتميز الذي تعرفه علاقات البلدين وعزمهما الدفع بهذه العلاقات الوطيدة الى آفاق أرحب من خلال التفعيل الأمثل لاتفاقية أغادير لاقامة منطقة التبادل الحر العربية - المتوسطية ورفع الحواجز التي تحول دون بلورة شراكة اقتصادية تنسجم مع متطلبات العولمة والتكتلات الاقليميةquot;.

وكان رئيس الوزراء التونسي وصل أمس الى الرباط في زيارة رسمية تستمر يومين يرافقه سكرتير الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية التونسي رضوان نويصر.