أوساكا: تعهد رئيس وزراء اليابان ناوتو كان في كلمة متلفزة الى الامة الجمعة بquot;اعادة بناءquot; اليابان مرة اخرى، وبالسيطرة على الوضع في محطة فوكوشيما النووية. واقر كان quot;نحن نمر بازمة تشكل اختبارا للشعب باسرهquot;.

واضاف بعد سبعة ايام على الزلزال الضخم الذي ضرب البلاد والتسونامي الذي تلاه ان quot;اليابان تعافت بالكامل بعد الحرب. وبقوة الجميع سنعيد مرة اخرى بناء البلادquot;. واشارت اخر حصيلة رسمية مؤقتة الى ان الكارثة اسفرت عن سبعة الاف قتيل واكثر من عشرة آلاف و300 مفقود و24 الف جريح بالاضافة الى عشرات المشردين.

وقال انه كان quot;علينا ان نعمل بحزم لتجاوز هذه المأساة واعادة بناء البلاد كأمةquot;، مضيفا ان quot;الحكومة ستعيد الى الناس شعورهم بالثقةquot;. واقر كان الذي عين في منصبه في حزيران/يونيو الماضي بان محطة فوكوشيما لا تزال تواجه quot;صعوبات كبيرةquot;.

الا انه تعهد بان الحكومة quot;ستتولى زمام الوضع بحزمquot; ولو انه حذر من صعوبة توقع ما سيؤول اليه تطور الوضع. وكان امبراطور اليابان اكيهيتو اعلن في خطاب الى الامة الاربعاء انه يصلي quot;لاجل سلامة اكبر عدد من الناسquot;، معبرا عن قلقه العميق من تصاعد حدة الازمة النووية. ورفعت الوكالة اليابانية للطاقة النووية الجمعة مستوى خطورة الحادث في محطة فوكوشيما النووية من 4 الى 5 درجات على سلم الحوادث النووية والاشعاعية الذي يتضمن سبع درجات.