أعلن وزير الخارجية البلجيكي أن بلاده ستبدأ بإجلاء من يرغب من مواطنيها المقيمين في اليابان على خلفية الزلزال.


بروكسل: أعلن وزير الخارجية البلجيكي ستفان فاناكريه، أن بلاده ستبدأ بإجلاء من يرغب من مواطنيها المقيمين في اليابان، على خلفية الزلزال الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي، وما نجم من ذلك من أضرار في المفاعلات النووية في البلاد

في هذا الإطار، أشار فاناكريه إلى أن بلاده أرسلت طائرة عسكرية من أجل البدء بإجلاء 250 من رعاياها موجودين في اليابان، حيث quot;ستبدأ عمليات الإجلاء فعلياً يوم الجمعة المقبل على أساس إختياريquot;.

وأكد أن وزارة الخارجية أصدرت تعليمات للمواطنين تنصحهم بعدم السفر إلى اليابان، إلا في حال الضرورة القصوى. على خط مواز، أوضحت المفوضية الأوروبية أن مسألة إجلاء الرعايا الأوروبيين تتم عبر الدول الأعضاء في الإتحاد.

مشيرة إلى عدم وجود قرار أوروبي، حتى الآن بإجلاء الرعايا، ونوهت quot;أصدر كل بلد أوروبي تعليماته الخاصة لمواطنيه بشأن السفر أو العودة من اليابانquot;، وفق تصريحات المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية بيا هانسن.

وحول المساعدات الأوروبية المطلوب تسليمها إلى اليابان، أوضحت المتحدثة أن طوكيو طلبت حتى الآن مساعدات ذات طابع طبي إنساني، لقد quot;طلبوا منا إرسال مياه صالحة للشرب وأغطية ومساعدات لتلبية الإحتياجات الضروريةquot;، وفق كلامها.

وذكرت أن الإتحاد الأوروبي وضع فريقاً من خبرائه في المجال النووي بتصرف اليابان، مؤكدة أن أعضاء الفريق جاهزين للتحرك عندما يطلب منهم ذلك.