طوكيو: أعلنت الشرطة اليابانية الخميس ان الزلزال والتسونامي اللذين ضربا شمال شرق اليابان في 11 اذار/مارس اوقعا 5178 قتيلا فيما هناك 8606 مفقودا بحسب حصيلة رسمية موقتة جديدة. واظهرت الحصيلة ان عدد الجرحى بلغ 2285 فيما دمر اكثر من 88 الف منزل او مبنى بالكامل او جزئيا.

ونشرت هذه الحصيلة في اليوم السادس بعد اقوى زلزال يسجل في اليابان فيما يتوقع ان ترتفع اكثر. والاربعاء اعلن رئيس بلدية ايشينوماكي في اقليم مياغي انه يخشى ان يكون هناك حوالى عشرة الاف قتيل في منطقته بحسب المعلومات التي اوردتها وسائل الاعلام المحلية. واعلن قائد شرطة مياغي الاحد انه متاكد بان عدد القتلى سيتجاوز العشرة الاف في هذه المنطقة فقط حيث تقع مدينة سنداي.

واشنطن تسمح لعائلات موظفي سفارتها بمغادرة اليابان

إلى ذلك، سمحت وزارة الخارجية الاميركية مساء الاربعاء لعائلات موظفي سفارتها في المناطق الاكثر تضررا من الزلزال والتسونامي في اليابان بمغادرة هذه المناطق اذا رغبت في ذلك. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية باتريك كينيدي ان quot;وزارة الخارجية سمحت بالرحيل الطوعي بما يشمل الانتقال الى مناطق آمنة في اليابان لعائلات موظفي الحكومة الاميركيةquot;.

واضاف في حديث مع الصحافيين quot;لم نطلب منهم الرحيل، انما تركنا لهم فرصة الاختيارquot;. ويشمل هذا القرار حوالى 600 من افراد عائلات الدبلوماسيين الاميركيين في السفارة في طوكيو والقنصلية في ناغويا (غرب طوكيو) ومدرسة لغات في يوكوهاما قرب العاصمة كما قال كينيدي.