بروكسل: دانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;بأشد العبارات الممكنةquot; اليوم الهجوم الذي شنته قوات امنية موالية لرئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو بالمدفعية الثقيلة ضد مدنيين ابرياء في احد اسواق مدينة ابيدجان الساحلية.

وقال مايكل مان المتحدث باسم اشتون بيان إن quot;هذا الهجوم الاجراميquot; اسفر عن مقتل ما يزيد على 25 شخصا واصابة آخرين يتراوح عددهم بين 40 و60 شخصا.

وشددت اشتون على ان quot;هذا يمثل تصعيدا شديدا للعنف في تناقض واضح مع القرار الذي اتخذه الاتحاد الافريقي الاسبوع الماضي واعاد التأكيد على فوز الرئيس المنتخب الحسن واتاراquot; بانتخابات الرئاسة التي جرت في ساحل العاج في الخريف الماضي.

ويرفض غباغبو التنحي عن منصبه في أعقاب انتخابات الرئاسة التي جرت في ساحل العاج في 28 من تشرين الثاني- نوفمبر الماضي وقالت الدول الافريقية وقوى غربية والامم المتحدة ان الفائز فيها هو واتارا وهو الامر الذي اثار ازمة سياسية في البلاد اسفرت عن مقتل العشرات.

واعربت اشتون عن quot;القلق العميقquot; ازاء تصاعد اعمال العنف في ساحل العاج داعية كافة الاطراف الى الابتعاد عن العنف ضد المدنيين ومطالبة غباغبو بتسليم السلطة الى واتارا على الفور.