فازت الحركة الوطنية للإنقاذ التشادية التي يقودها الرئيس إدريس ديبي في الانتخابات التشريعية التي جرت في 13 شباط/فبراير.


نجامينا: أكد المجلس الدستوري التشادي ليل الاثنين الثلاثاء فوز الحركة الوطنية للإنقاذ التي يقودها الرئيس إدريس ديبي في الانتخابات التشريعية التي جرت في 13 شباط/فبراير.

وتفيد النتائج النهائية لهذه الانتخابات التي جرت في دورة واحدة وبالاقتراع النسبي ان الحركة الوطنية حصلت على غالبية مطلقة من 113 مقعدًا في الجمعية الوطنية التي يبلغ عدد أعضائها 188.

وحصل حليفا حزب ديبي التجمع من أجل الديموقراطية، الذي يقوده الرئيس السابق لول محمد شوا والتجمع الوطني للتنمية والتقدم بزعامة رئيس الوزراء السابق كاسيري كوماكوي، على ثمانية مقاعد واربعة مقاعد على التوالي.

وكانت المعارضة رفضت النتائج، التي اعلنتها اللجنة الانتخابية المستقلة في 28 شباط/فبراير، معتبرة انها quot;مهزلة انتخابيةquot;.
الا ان الاتحاد الوطني للديموقراطية والتجديد بقيادة صالح كيبزابو اصبح الحزب الاول المعارض بتسعة مقاعد يشغلها في المجلس، حسب النتائج نفسها.

وكانت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة اعلنت الجمعة ان الانتخابات الرئاسية في تشاد التي كان يفترض ان تجرى دورتها الاولى في الثالث من نيسان/ابريل، ارجئت ثلاثة اسابيع.

يأتي هذا الاعلان فيما هدد المرشحون المعارضون للرئيس المنتهية ولايته ادريس ديبي بمقاطعة الانتخابات على غرار ما فعلوا في 2006، مطالبين بتوافر عدد من الشروط المسبقة لاجرائها.