اصدر الرئيس التشادي عفوا عن quot;جميع المتمردين في السجونquot; التشادية.


نجامينا: ذكرت الاذاعة التشادية ان الرئيس ادريس ديبي اتنو اصدر عفوا عن quot;جميع المتمردين المنتمين الى التنظيمات السياسية والعسكرية المختلفةquot; في السجون التشادية كما اصدر عفوا عن زعماء متمردين عشية الذكرى الخمسين لاستقلال البلاد.

وجاء في مرسوم اول موقع من قبل الرئيس تلي عبر الاذاعة انه quot;تم العفو عن جميع اسرى الحرب الذين ينتمون الى مختلف التنظيمات السياسية-العسركية من الجرائم التي ارتكبوهاquot;.

وفي مرسوم آخر صادر عن الرئيس quot;شمل العفو طاهر غويناسو وطاهر ووجي والحاج (جوغورو) هامشي والحاج موتا احمد جبرين عزيني وجبرين داسير وكلهم صدرت بحقهم احكامquot; بالاعدام او بالسجن مدى الحياة quot;من قبل محكمة الاستئناف الجنائية في نجامينا في 15 اب/اغسطس 2008 بتهمة المس بالنظام الدستوري وسيادة وامن الدولةquot;.

يشار الى ان طاهر غويناسو وطاهر ووجي وجوغورو هامشي وموتا احمد هم مسؤولون سابقون في اتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتنمية الذي يتزعمه الجنرال محد نوري وكانوا اعتقلوا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر. وبعد صدور مذكرة توقيف بحقهم اثر ادانتهم عاد هؤلاء طوعا الى تشاد بانتظار صدور عفو عنهم حسب ما قال مسؤول في اتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتنمية.

اما الزعيم المتمرد الكولونيل جبرين داسير من الحركة من اجل السلام والمصالحة والتنمية فقد اعتقل حسب الجيش في الرابع من كانون الثاني/يناير 2010 في كوربول (جنوب تشاد). وكانت السلطات اعلنت انه حكم عليه غيابيا.