اعلن وزير الخارجية التشادي ان مجموعة دول الساحل والصحراء التي انشئت عام 1998 quot;لا تلبي طموحاتquot; دولها الاعضاء ال28، وذلك خلال اجتماع تحضيري لقمة رؤساء الدول مقررة في نجامينا.

نجامينا: قال موسى فقي محمد وزير الخارجية التشادي الاثنين خلال اجتماع الوزراء قبل قمة المنظمة التي ستعقد يومي الخميس والجمعة quot;بعد مرور 12 عاما (على تأسيس المنظمة) يمكننا ان نؤكد انها لا تلبي على ما يبدو تطلعات اعضائهاquot;.

واضاف ان quot;عددا من هذه الدول تشهد ازمات نفطية وغذائية حادة في حين ان القدرة في هذين المجالين متوفرة. وفي ما يتعلق بالامن في مجالنا، فان مجموعة دول الساحل والصحراء هي المكان الذي يسجل فيه اكبر عدد من النزاعات في القارةquot; الافريقية.

واعتبر ان quot;الهيكلية والعمل في منظمة دول الساحل والصحراء لا تتماشى ايضا مع معايير منظمة اقتصادية ممهدة لاندماج سياسيquot;.

وحسب البرنامج الرسمي، فان رؤساء الدول والحكومات في منظمة دول الساحل والصحراء سيبدأون بالوصول الاربعاء الى نجامنيا، عشية بدء القمة. وبعد القمة، سيتوجهون الى كمبالا عاصمة اوغندا، للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي.

وانشئت منظمة دول الساحل والصحراء ومقرها في طرابلس، في شباط/فبراير 1998 بمبادرة من الزعيم الليبي معمر القذافي وتضم 28 بلدا هي بنين وبوركينا فاسو وافريقيا الوسطى وجزر القمر وساحل العاج وجيبوتي ومصر واريتريا وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وغانا وليبيا وليبيريا وكينيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون والصومال وساو تومي وبرنسيب والسودان وتشاد وتوغو وتونس.