افاد المتحدث باسم حركة التمرد التشادية عبد الرحمن كلام الله لفرانس برس ان ثلاثة من ابرز قادة التمرد التشادي هم تيمان ارديمي ومحمد نوري وادوما حسب الله ابعدوا مساء الثلاثاء من السودان.

الخرطوم: ياتي هذا الطرد عشية زيارة للرئيس السوداني عمر البشير الى تشاد حيث سيشارك في قمة دول الساحل والصحراء (سين-صاد).

وقال المسؤول عن اتحاد قوى التمرد الذي كان يتخذ من دارفور في السودان قاعدة خلفية، quot;اؤكد. لقد غادروا السودان مساء الثلاثاء. القادة الثلاثة تيمان ارديمي ومحمد نوري وادوما (حسب الله)quot;.

وكانت مصادر دبلوماسية اعلنت في وقت سابق الثلاثاء ان السودان يستعد لطرد هؤلاء القادة الثلاثة في حركة التمرد التشادية في اطار عملية تطبيع العلاقات مع تشاد المجاورة.

ووضع السودان وتشاد حدا في شباط/فبراير لخمس سنوات من حرب كانت تدور بين البلدين عبر مجموعات متمردة متمركزة في كلا البلدين. وساعدت نجامينا طيلة هذه السنوات حركة التمرد في دارفور (غرب) المناهضة للرئيس البشير في حين دعمت الخرطوم المتمردين التشاديين الساعين للاطاحة بالرئيس التشادي ادريس ديبي.

والرئيس التشادي الذي زار الخرطوم في شباط/فبراير ثم في ايار/مايو لحضور حفل التمديد للرئيس السوداني في الرئاسة في نهاية انتخابات نيسان/ابريل، طرد خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة، الاكثر تسلحا بين حركات التمرد في دارفور.