اتهم رئيس وزراء الاردن الاسلاميين بتلقي تعليمات من مصر وسوريا فيما اتهم الاسلاميون الحكومة بارتكاب quot;جريمة ضد الإنسانيةquot;. ياتي ذلك في وقت فضّت قوات الأمن الاردنيّة اعتصاما في عمان وازالت خياما تعود لعدد من الشباب الذين كانوا معتصمين للمطالبة باصلاحات، قبل ان تعتقل عددا منهم وآخرين من الموالين للحكومة اثر مواجهات بين الطرفين خلفت أكثر من مائة جريح.


عمان: إتهم رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت الجمعة جماعة الاخوان المسلمين بتلقي تعليمات من مصر وسوريا لتنفيذ اجندات ضد الاردن وقال البخيت في لقاء خلال برنامج تلفزيوني إن quot;قيادات اخوانية في الاردن تلقت تعليمات مؤخرا من قيادات اخوانية في مصر وسورياquot;.

واضاف ان quot;خبرتنا ولسوء الحظ في التعامل مع جماعة الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامى غير مريحة واقول لهم كفاكم لعبة تقاسم الادوار التي نعرفها، كفاكم تعمية على اهدافكم الحقيقيةquot;.

واوضح quot;انهم ادعوا بعد ان احضرناهم وتحدثنا اليهم ان ليس لهم علاقة بالشباب المتواجدين على دوار الداخلية والحقيقة ان لدينا ادلة كافية انهم كانوا هم المنظمين لهولاءquot;.

وتابع quot;اقول لهم ايضا كفاكم لعبا بالنار الى اين تريدون ان تأخذوا الاردن؟ سيكشفكم الاردنيون الذين يرون فيكم الجانب الطيب وعندما يرون اصراركم على اللعب بالنار سيكشفونكم وسيعزلونكمquot;.

وقال quot;ربما تدركون انكم معزولون في هذه المرحلة وانكم تطرحون قضايا لا يتفق عليها الاردنيون وان الاردنيين جميعهم لا يتفقون مع طروحاتكم ومسلككم واستحضار تجارب الاخرين في هذه المرحلةquot;.

وتابع البخيت quot;ارجوكم ان تعودوا الى رشدكم فالوقت لم يفت بعد ومكانكم على طاولة الحوار لا زال موجودا، اذا كنتم ترغبون بالعودة الى الحوار فنحن نرحب بكم اما اذا لا ترغبون بذلك فانتم احرار وانا احملكم المسوولية اذا بقيتم على هذا النهج الذي سيقود الى فتنة في الاردن ونسأل الله لكم الهداية وان تعيدوا النظر في قراراتكمquot;.

واضاف quot;قلنا للاخوان المسلمين هذا من قبل ولكنهم لم يتعظوا وارادوا اللعب بالنار وغرروا بمجموعة شباب لتقليد الاخرين ولكن النتيجة ستكون في غير صالحهم وغير صالح الاردنquot;.

من جهة اخرى،إتهم حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الحكومة بارتكاب quot;جريمة ضد الانسانيةquot; في الاحداث التي اوقعت الجمعة قتيلا واكثر من 130 جريحا.

وقال الشيخ حمزة منصور، أمين عام الحزب إن ما حصل quot;جريمة ضد الانسانية بحق الوطن اكدت من خلالها حكومة معروف البخيت انها لا تؤمن بالاصلاحquot;. وأضاف ان quot;الشباب تصرفوا بطريقة حضارية ولم يستحقوا ان يعاملوا بتلك الطريقة الدمويةquot;.

كما أوضح منصور ان الحزب يتشاور مع بقية احزاب المعارضة والنقابات المهنية quot;لوضع آلية للتحرك القادم لمواجهة حكومة تدير ظهرها لبرنامج الاصلاح الذي وضعه الملكquot;.

وكان مصدر أمني أردني افاد في وقت سابق الجمعة ان قوات الأمن فضّت اعتصاما في عمانوازالت خياما تعود إلى عدد من الشباب الذين كانوا معتصمين للمطالبة بإصلاحات، قبل ان تعتقل عددا منهم وآخرين من الموالين للحكومة اثر مواجهات بين الطرفين.

وافاد المصدر ان quot;قوات الأمن فضت الاعتصام وهدمت الخيام بعد المواجهات بين الطرفين، وتم اعتقال عدد من الشباب من الجانبينquot;.

وكانت مصادر طبية افادت لوكالة فرانس برس ان اكثر من 100 جريح سقطوا الجمعة في مواجهات بين موالين وشباب كانوا يعتصمون في ميدان وسط عمان للمطالبة بquot;تعديلات دستوريةquot; وquot;محاكمة رموز الفسادquot;.

وقالت المصادر ان quot;اكثر من 100 شخص جرحوا في المواجهاتquot;.

وقامت آليات قوات الدرك التي دخلت ميدان جمال عبد الناصر في عمان برش الماء على الطرفين للفض بينهما.

وافادت مصادر طبية ان اكثر من 100 جريح سقطوا الجمعة في مواجهات بين موالين وشباب كانوا يعتصمون في ميدان وسط عمان للمطالبة بquot;تعديلات دستوريةquot; وquot;محاكمة رموز الفسادquot;.

وقالت المصادر ان quot;اكثر من 100 شخص جرحوا في المواجهاتquot;.

واكدت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس ان quot;قوات مكافحة الشغب انتشرت في الموقع لمحاولة السيطرة على الوضعquot;.

وقامت آليات قوات الدرك التي دخلت ميدان جمال عبد الناصر في عمان برش الماء على الطرفين للفض بينهما.

واصيب 57 شخصا في وقت سابق من هذا اليوم بجروح بينهم رجال امن عندما تعرض المعتصمون في ميدان جمال عبد الناصر والذين تجاوز عددهم ألفي شخص للرشق بحجارة كبيرة مجددا من قبل 200 من مؤيدي الحكومة الذين وصفوهم بquot;البلطجيةquot;. وكان بين المصابين مصور صحافي.

وحاول رجال الأمن السيطرة على مؤيدي الحكومة الذين صعدوا الى جسر يعلو المكان الذي نصب فيه المعتصمون خيامهم.

وهتف هؤلاء quot;بالروح بالدم نفديك يا ابو حسين (العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني)quot;، و بينما بدأوا رشق الحجارة هتف المعتصمون quot;صامدين صامدينquot; وquot;سلمية سلميةquot; وquot;نحن مواطنين ولسنا معارضينquot;.

وسابقا، اعلن عن اصابة 57 شخصا بجروح الجمعة بينهم رجال امن عندما تعرض المعتصمون في ميدان جمال عبد الناصر والذين تجاوز عددهم ألفي شخص للرشق بحجارة كبيرة مجددا من قبل 200 من مؤيدي الحكومة الذين وصفوهم بquot;بلطجيةquot;.

وكان 30 من المعتصمين اصيبوا بجروح ليل الخميس الجمعة نتيجة اعتداء آخر ما استدعى نقل ثلاثة منهم الى المستشفى، على ما افاد شهود عيان، فيما تلقى البقية العلاج في خيمة quot;عيادة شباب 24 آذارquot; التي اعدها المعتصمون.

وبدأ مئات الشباب من تيارات مختلفة بينهم اسلاميون الخميس اعتصاما مفتوحا في الميدان تحت المطر تلبية لدعوة حركة quot;24 آذارquot; التي اعلنت نفسها عبر موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot;، للمطالبة بquot;تعديلات دستوريةquot; وquot;محاكمة رموز الفسادquot; ونصبوا خيما للمبيت هناك.

وحاولت الشرطة منع المعتصمين من البقاء في المكان وتمضية الليل وقطعت الكهرباء عن الميدان قرابة الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (21,00 ت غ)، ما دفع نحو 50 من الموالين للحكومة او من وصفهم المعتصمون بquot;البلطجيةquot; الى استغلال الظلام للاعتداء عليهم وقذفهم بالحجارة من دون تدخل الشرطة.

وصباح الجمعة كان الموالون على بعد نحو امتار من 19 خيمة للمعتصمين يرقصون وسط الشارع على وقع اغان وطنية تعبيرا عن الولاء للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، من دون وجود امني يذكر.

وقال صدام بصراوي (21 عاما) ، طالب في الجامعة الاردنية، لوكالة فرانس برس quot;جئنا الى هنا وبتنا في الخيام رغم البرد القارس والمطر والاعتداءات التي تعرضنا لها لأجل الإصلاح ولأجل أن تتحقق العدالة الاجتماعية في الاردن الذي هو ليس للأغنياء فقطquot;.

واضاف quot;تعرضنا للاعتداء والرشق بالحجارة وسنتحمل أي شيء ومهما طالت المدة لأجل الإصلاح الذي نطالب به، سنبقى هنا مهما حصل حتى تتحقق مطالبنا بحل مجلس النواب وحكومة منتخبة واصلاحات شاملةquot;.

من جانبه قال رضا درويش (21 عاما)، طالب جامعي، لفرانس برس quot;تعرضنا للاعتداء رغم اعتصامنا هنا سلميا، هل يرضي هذا الملك؟ او كل من يتكلمون بالحريات في هذا البلد؟quot;.

واضاف quot;انا مواطن ولدي الحق في التعبير سلميا عن مطالبي ولا حق لأحد بمصادرة حريتي، الاعتداء علينا لن يوقفنا ولن يثنينا عن مطالبناquot;.

وشكل المعتصمون لجانا لتنظيم الموقع فهناك لجنة للعناية بنظافة المكان واخرى لتأمين الشراب والطعام للمعتصمين، مستلهمين تجارب ثورة مصر وتونس والبحرين.

وفي الصباح الباكر بينما كان شاب ينظف المكان ويجمع القمامة من امام الخيام كان آخر يسكب الشاي لمن أفاق من المعتصمين.

واصرت ليشيا اوليفارس (25 عاما)، سائحة من الدنمارك على قضاء الليل مع المعتصمين، للتعبير عن تضامنها معهم قائلة quot;انا هنا لأعبر عن تضامني مع الشعب الاردني ودعمي للديمقراطية والعدالةquot;.

وكان المعتصمون حملوا الخميس لافتات كتب عليها quot;الشعب يريد اصلاح النظامquot; وquot;الشعب يريد تعديل الدستورquot; وquot;نريد محاكمة رموز الفسادquot; وquot;نعم لاجتثاث الفسادquot;، الى جانب اعلام اردنية.

وهتفوا quot;الشعب يريد حل البرلمانquot; وquot;الشعب يريد اصلاح الدستورquot; وquot;الثورة بتلف وبتدور يا اردن جاييك الدورquot;.

من جهة أخرى، تظاهر الاف الاردنيين الجمعة في عمان تأييدا للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني فيما تظاهر نحو مئتي شخص من الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية بالقرب من سفارة اسرائيل مطالبين باغلاقها ومنادين بتعديلات دستورية واصلاح سياسي.

وشارك الآلاف في quot;مسيرة لب نداء الواجب، نداء الوطنquot; ظهر الجمعة في حدائق الملك حسين (غرب عمان) تعبيرا عن تأييدهم للعاهل الاردني وولائهم له.

كما شارك نحو مئتي شخص من الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية في تظاهرة انطلقت من مسجد الكالوتي الذي يبعد عن السفارة الاسرائيلية نحو 1,5 كلم عقب صلاة الجمعة مطالبين باغلاقها وباصلاحات سياسية.

ودعا منظمو التظاهرة، التي جرت تحت انظار رجال الامن، المشاركين الى التوجه الى ميدان جمال عبد الناصر للتضامن مع اعتصام حركة quot;شباب 24 آذارquot; الذي تجاوز عدد المشاركين فيه الجمعة ألفي شخص.

ويشهد الاردن منذ نحو ثلاثة اشهر احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طالبية وشبابية.

وتشمل مطالب هؤلاء وضع قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.

إستقالة 15 عضوا من لجنة الحوار الوطني حول الاصلاح

ومساء الجمعة، أعلن 15 عضوا في quot;لجنة الحوار الوطني حول الاصلاحquot; استقالتهم من اللجنة اثر المواجهات التي وقعت في عمان.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن سعيد ذياب، امين عام حزب الوحدة الشعبية الديموقراطي الاردني قوله انquot;15 عضوا من اعضاء لجنة الحوار الوطني اعلنوا مساء اليوم (الجمعة) استقالتهم من اللجنة احتجاجا على احداث دوار الداخليةquot;.

ودعا ذياب باقي اعضاء اللجنة ورئيسها طاهر المصري رئيس مجلس الاعيان الى quot;الاستقالة تحملا لمسؤوليتهم الوطنية والتاريخية واكراما لدماء المواطنين الذين اعتصموا سلميا على دوار الداخليةquot;.