سيول:
قال مسؤولون في كوريا الجنوبية ان سيول ستجري فحصا شاملا للتأكد من سلامة 21 مفاعلا نوويا تمتلكهم البلاد في غضون الشهر المقبل.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن المسؤولين القول ان أي مفاعل تظهر فيه مشاكل سيغلق بعد اتخاذ قرار باجراء مراجعات شاملة للمفاعلات النووية بعد حدوث تسرب اشعاعات من مفاعلات نووية في اليابان نتيجة زلزال تعرضت له في 11 آذار- مارس الجاري. وعقد اجتماع لمناقشة سلامة المفاعلات النووية برئاسة رئيس وزراء كوريا الجنوبية كيم هوانغ سيك تقرر خلاله اجراء فحص مكثف يوم 22 أبريل على 21 مفاعلا نوويا في جميع أنحاء البلاد خاصة تلك التي تم بناؤها قبل 20 عاما.

وأشار المسؤولون الى أن اجراءات فحص السلامة ستتم طبقا لنظام محاكاة لوقوع كارثة بما يشمل تعرض البلاد لزلزال وموجات تسونامي وانقطاع التيار الكهربائي وتسرب اشعاعي.

وتقوم كوريا الجنوبية حاليا بتشغيل 21 مفاعلا نوويا في أربع محطات لانتاج الكهرباء بنسبة 36 في المائة من اجمالي الطاقة الكهربائية فيما يتم انتاج 63 في المائة عن طريق الطاقة الحرارية ومولدات الطاقة الكهربائية. يذكر ان كوريا الجنوبية تحتل المرتبة الخامسة في مجال انتاج الطاقة النووية في العالم.