قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جوهانسبورغ: نفت حكومة جنوب افريقيا الاحد ان تكون مستعدة لتوقيع اتفاق مع كوريا الجنوبية لشراء محطات نووية. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية سول مولوبي لفرانس برس ان نائب رئيس جنوب افريقيا خاليما موتلانثي سيتوجه الجمعة الى سيول quot;لبحث علاقاتنا الثنائية بشكل عامquot;.

واضاف quot;انه لن يوقع اي اتفاق (...) ولن نبحث في شراء محتمل لمحطة نوويةquot;. وقد نقلت وكالة يونهاب عن مسؤول في وزارة خارجية كوريا الجنوبية قوله السبت ان موتلانثي سيوقع اتفاقا حول بناء محطات نووية. واضاف مولوبي quot;سنطلب من حكومة كوريا الجنوبية سحب ذلك البيانquot;. ومنذ سنوات تنوي جنوب افريقيا التي تملك حاليا محطة نووية في كوبرغ (جنوب غرب) بناء محطة نووية ثانية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

واختيرت شركتا اريفا الفرنسية ووستنغهاوس الاميركية اثر عملية استدراج عروض تم التخلي عنها في النهاية سنة 2008 لقلة موارد التمويل. ومنذ ذلك الوقت، تؤكد الاطراف المعنية انه لم يتم التخلي عن المشروع وسيستانف لاحقا. لكن لم يتقرر ما اذا كانت الاجراءات الجديدة ستستانف من النقطة التي توقفت عندها سابقا (اي مع اريفا ووستنغهاوس فقط) او سيتم طرح استدراج عروض جديد.