نجاد توجه إلى نيويورك ليشارك بالمؤتمر النووي

طهران: أعلن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي غادر طهران الاحد متوجها الى نيويورك للمشاركة في المؤتمر حول معاهدة الحد من الانتشار النووي، ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية فشلت في مهمتها المتمثلة في quot;نزع الاسلحة النوويةquot; وانه سيقدم quot;اقتراحاتهquot; الشخصية، على ما افادت وكالة فارس.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الإيراني قوله ان quot;الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تنجح في مهمتها منذ اربعين سنة. انها لم تفشل فحسب في نزع الاسلحة بل ان دول اخرى حصلت على السلاح الذريquot;. واضاف ان quot;الامة الإيرانية لديها ما تقوله ولديها اقتراحات ملموسة جدا تقدمها بشان الاسلحة النووية التي تشكل اكبر خطر على الامن العالميquot;.

واوضح انه quot;من الضروري ان تشارك إيران على اعلى مستوى في هذا المؤتمر لاسماع موقف واقتراحات الشعب الإيرانيquot;. وتابع احمدي نجاد quot;اذا نجح مؤتمر نيويورك في اصلاح معاهدة الحد من الانتشار النووي فستكون خطوة كبير للامن العالميquot;.

واكد ان معاهدة الحد من الانتشار النووي حددت ثلاث مهمات للوكالة الدولية للطاقة الذرية تتمثل في quot;نزع الاسلحة النوويةquot; وquot;عدم انتشارهاquot; وquot;استعمال كافة الدول التكنولوجيا النووية لاغراض سلميةquot; معربا عن اسفه لفشل الوكالة في هذه المجالات الثلاثة.

وقبل ذلك بقليل اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبارست ان quot;الوفد الإيراني بقيادة الرئيس احمدي نجاد غادر طهران للمشاركة في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النوويquot; مضيفا ان الرئيس سيلقي quot;خطابه في اول يوم (الاثنين) من المؤتمرquot;. وتستضيف الامم المتحدة 189 دولة الاثنين لافتتاح مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي الذي قد يشهد جدلا حول برنامج إيران النووي.

وقالت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ان quot;مشاركة إيران على اعلى مستوى في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي تدل على احترام إيران للمعاهدة وارادتها في انجاح مؤتمر نيويوركquot;. واتخذ الرئيس احمدي نجاد قرار المشاركة في مؤتمر نيويورك في حين تشتبه الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية مصرة على حقها في استعمال التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية.

ويهدف المؤتمر حول معاهدة الحد من الانتشار النووي التي ستتواصل حتى 28 ايار/مايو الى المضي قدما في مجال نزع الاسلحة وتعزيز مراقبة البرامج النووية في العالم. وتمثل وزير الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الولايات المتحدة في هاذ المؤتمر.