يقول الرئيس الإيراني احمدي نجاد إنه يعارض سياسة تحديد النسل، داعيا مواطنيه لإنجاب مزيد من الاولاد.

طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للمرة الثالثة في غضون اسبوع انه يعارض سياسة تحديد النسل، داعيا مواطنيه الى انجاب مزيد من الاولاد، كما ذكرت وكالة انباء الطلبة (ايسنا) الخميس. وقال الرئيس الايراني ان quot;البعض يقول بولدين فقط للعائلة، وهذا يعني انه لن يبقى شيء من الامة الايرانية خلال 40 عاما (...) نرى الخطر ونحذرquot; من شيخوخة السكان.

لكنه اوضح quot;لا يستطيع احد ارغام الناس على فعل اي شيءquot;. وانتقد الرئيس الايراني quot;الذين قلدوا الغربيين في البلاد بالقول يكفي ولدانquot;. واوضح احمدي نجاد quot;قبل 40 عاما، كان الغربيون يؤيدون تحديد النسل ويعتبرون ان الحياة افضل اذا كان عدد الاولاد اقل. لكن شعوبهم شاخت اليوم وهم يشجعون العائلات على انجاب مزيد من الاولاد عبر تقديم اغراءات ماليةquot;.

وتبلغ نسبة نمو السكان في ايران اليوم 1,6% في مقابل 3,2% بعد الثورة الاسلامية في 1979. وتوزع الحكومة مجانا حبوبا لمنع الحمل وواقيات ذكرية، وتطلب من الازواج الشبان حضور دروس حول منع الحمل قبل ان يحصلوا على شهادة زواج. وكان عدد الشعب الايراني البالغ اليوم 74 مليون نسمة، 36 مليونا فقط لدى قيام الثورة الاسلامية في 1979. وزاد عددهم اكثر من الضعف خلال 30 عاما.

وبعد الثورة، شجع آية الله الخميني الايرانيين على الانجاب، وبعد اقل من عشر سنوات، في العام 1988، بلغ عدد السكان 55 مليون نسمة. وبعد انتهاء الحرب الايرانية-العراقية في 1988، عمدت السلطات الى تطبيق سياسة الحد من النسل وفي 1993 اطلقت برنامجا يشجع الازواج على الاكتفاء بولدين، واسفر عن نتائج سريعة.

وتقل اعمار 70% من السكان عن 35 عاما في الوقت الراهن. وانتقد تصريحات الرئيس الايراني اولئك الذين يعتبرون ان ليس لدى البلاد الوسائل الاقتصادية لمواجهة نمو السكان.