لا تزال الدول الكبرى تنتظر رد ايران على العرض الذي قدمته الوكالة لنقل الوقود ومن المتوقع ان تصدر الأخيرة اليوم تقريرها الجديد عن البرنامج النووي الايراني تمهيدا لمناقشته

فيينا: يتوقع ان تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين تقريرها الجديد عن البرنامج النووي الايراني تمهيدا لمناقشته من قبل مجلس محافظي الوكالة في 26 نوفمبر الجاري. وطبقا لمعلومات مصادر الوكالة في فيينا فان تقرير الوكالة الذرية الجديد يركز على استمرار ايران في انشطة تخصيب اليورانيوم رغم العقوبات المتكررة التي اصدرتها الامم المتحدة وسيسلط الضوء على نتائج الزيارة التي قام بها مفتشو الوكالة لموقع التخصيب في مدينة قم الايرانية.

ودخل المفتشون في 24 أكتوبر الماضي المنشأة النووية الايرانية التي ظلت قيد الكتمان الى وقت قريب والتي اقيمت في قاعدة عسكرية تابعة لحرس الثورة الايراني بمنطقة جبلية بالقرب من مدينة قم. وتعد هذه المنشأة الثانية من نوعها القادرة على تخصيب مادة اليورانيوم ولها استخدامات مزدوجة في الأغراض المدنية لتوفير الوقود للمفاعلات أو لصنع سلاح نووي.

وفي غضون ذلك لا تزال الدول الكبرى تنتظر رد ايران على العرض الذي قدمته الوكالة في شأن نقل الوقود النووي الى الخارج لتخصيبه. ونبه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاحد في سنغافورة بعد لقائه نظيره الامريكي باراك اوباما الى ان ايران قد تتعرض لعقوبات جديدة اذا لم يتم احراز تقدم سريع في المفاوضات معها وحذر اوباما طهران بأن الوقت قد ينفد داعيا اياها الى الرد على عرض الوكالة الذرية الذي وصفه بأنه عادل.