بروكسل: أكد تقرير صدر عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يورستات) أن دول الإتحاد تقوم برفض غالبية طلبات اللجوء المقدمة من رعايا دول عديدة.

وأشار التقرير أن نسبة طلبات اللجوء التي تم رفضها العام الماضي بلغ نسبة 75%، فيما سُمح سبعة آلاف شخص فقط بالبقاء في دول أوروبا لأسباب إنسانية.

ويقدر التقرير أن غالبية طالبي اللجوء الذين قدموا طلبات لجوء العام الماضي قد قدموا من أفغانستان، حيث شكل هؤلاء ما نسبته 8%، يليهم في ذلك مواطنون قدموا من روسيا، حيث يشكل الروس 7 % من مجمل طالبي اللجوء في أوروبا، quot;كما شهدت أوروبا توافد العديد من طالبي اللجوء من صربيا والعراق والصومالquot;، حسب نص التقرير.

وأفاد تقرير يوروستات وجود طلبات لجوء من جنسيات أخرى لا تشكل نسباً كبيرة ، بالرغم من ملاحظة تزايد الطلبات المقدمة من مواطني دول بعينها.

أما الدول التي شهدت تدفقاً أكبر لطالبي اللجوء، فيشير التقرير إلى فرنسا، حيث سجلت السلطات هناك حوالي 51600 طلب، تليها ألمانيا 48500 طلب، بينما quot;إحتلت إيطاليا المركز السابع، حيث تم تقديم 10100 طلب لجوء فيها العام الماضي، وذلك بعد كل من السويد وهولندا والنمسا واليونانquot;، كما جاء في التقرير.

ويؤكد التقرير أن نسبة 75% من الطلبات قد قوبلت بالرفض، بينما تم منح وضعية لاجئ لـ 12% من طالبي اللجوء، بعد دراسة كل ملف على حدة، quot; لقد حصل 9% من طالبي اللجوء العام الماضي على حق البقاء في أراضي دول التكتل الموحد لأسباب مختلفة، في حين حصل 3% منهم فقط على حق اللجوء لأسباب إنسانيةquot;، وفق يوروستات.