روما: أعلن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن ترشيحه لجزيرة لامبيدوزا لنيل quot;جائزة نوبل للسلامquot; وهو الإقتراح الذي قوبل بالتصفيق المتواصل من سكانها.

وكان برلسكوني قد وصل للجزيرة ظهر يوم الاربعاء والتي تتعرض لتصاعد كبير في تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من السواحل التونسية حملت منذ بداية العام أكثر من 19 الف معظمهم توانسة كما تعاني من مشاكل بيئية وصحية بسبب العدد الكبير، علاوة على نقص المياه الصالحة للشرب والغذاء ويقيم الفا مهاجر بمركز إقامة مخصص لذلك بينما ينام الاخرون بمخيمات أو اماكن اعدوها بأنفسهم في العراء، ووقف رئيس الوزراء يتحدث مع سكانها امام مبني البلدية.

وقال برلسكوني مخاطبا السكان ان quot;ثمة خطة لإخلاء الجزيرة من المهاجرين بدأت منذ منتصف الليلةquot; وتشمل quot;ستة سفن تجارية بسعة إجمالية عشرة الاف فرد سوف تحمل المهاجرين ليس فقط لصقلية ولكن لمختلف انحاء إيطاليا وهى العملية التى اعتقد انها ستدوم يومينquot; .

وأعلن برلسكوني عن quot;عدة تدابير لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومراقبة السواحلquot; علاوة على quot;حصولنا على إلتزام الجانب التونسي باستقبال كل المهاجرين الذين يمكننا ترحيلهمquot; إلى بلادهم .

هذا وقد تعهد رئيس الوزراء سكان الجزيرة بتوفير صندوق خاص لتطويرها وإقامة حدائق خضراء عليها علاوة على شرائه فيلا على أرضها وإمكانية ان يقيم مشروع صيد كبير بعد تقاعده من عالم السياسة.