برلين: كشفت أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في ألمانيا عن ارتفاع ملحوظ في شعبية حزب quot;الخضرquot; المعارض، في الوقت الذي تراجعت فيه شعبية الأحزاب الأخرى بما فيها تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل quot;المسيحي الديمقراطيquot;.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، الذي أجرته القناة الثانية بالتلفزيون الألماني، ونشرت اليوم حصول حزب الخضر على 19% بزيادة مقدارها أربع نقاط مئوية مقارنة بآخر استطلاع، وبذلك يقترب الخضر من الوصول إلى المستوى القياسي من الشعبية الذي تحقق في استطلاعات الخريف الماضي عندما حصل الحزب على 20% من تأييد الألمان.

في المقابل، تراجعت شعبية تحالف ميركل بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة بآخر استطلاع لتصل إلى 34% كما تراجعت شعبية الحزب quot;لاشتراكي الديمقراطيquot;، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، بمقدار نقطة مئوية ووصلت إلى 28%، فيما حصل حزب quot;اليسارquot; المعارض على 8%، بتراجع كذلك مقداره نقطة مئوية مقارنة بآخر استطلاع.

وتجمدت شعبية حزب وزير الخارجية جيدو فيسترفيله quot;الديمقراطي الحرquot; شريك تحالف ميركل في الائتلاف الحاكم في برلين عند مستوى الـ 5%، وهي أقل نسبة تؤهل للتمثيل داخل البرلمان الألماني (بوندستاج). وأوضحت نتائج الاستطلاع ترحيب 56% من الألمان بتولي فينفريد كريتشمان رئاسة حكومة ولاية بادن فورتمبرج بعد نتائج الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي ليكون بذلك أول رئيس حكومة ولاية في تاريخ ألمانيا من حزب quot;الخضرquot;.

وحظيت فكرة تشكيل ائتلاف حاكم في البلاد يتكون من quot;الحزب الاشتراكيquot; وحزب quot;الخضرquot; بأكبر قدر من تأييد الألمان، إذ أعرب 48% ممن شملهم الاستطلاع عن تأييدهم لهذا الائتلاف، فيما عارضه 36%. وأعرب 46% من الألمان عن تأييدهم تشكيل ائتلاف حاكم من المسيحيين والاشتراكيين، فيما عارضه 32%. وأبدى 34% من الألمان عن تأييدهم تشكيل ائتلاف حاكم من المسيحيين والخضر، فيما وصلت نسبة معارضي هذه الفكرة إلى 44%.