قلل فلاديمير بوتين وانغيلا ميركل من شأن الخلافات بينهما حول اقامة منطقة تجارة حرة بين اوروبا وروسيا.


برلين: قلل فلاديمير بوتين وانغيلا ميركل في برلين الجمعة من شأن خلافاتهما حول اقتراح رئيس الوزراء الروسي اقامة منطقة تبادل حر بين اوروبا وروسيا والذي لم تبد المستشارة الالمانية حماسة كبرى حياله في بادىء الامر.

واكد بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ميركل في ختام لقائهما في برلين quot;لا يوجد تناقض بيننا حول هذا الموضوعquot;.

واعتبرت ميركل انه يجب المضي في هذا الاتجاه quot;خطوة بعد خطوة لكي نصبح شريكين بشكل وثيق اكثرquot;.

واعتبرت ان العائق الاساسي امام ذلك هو مشروع روسيا لاقامة اتحاد جمركي مع كازاخستان وبيلاروسيا.

واضافت ان quot;احد الامور الاولى الواجب تخطيهاquot; هو انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

وفي هذا الصدد، اعتبر بوتين ان انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية quot;ممكنquot; في العام 2011.

وردا على سؤال حول احتمال دخول روسيا الى منظمة التجارة العالمية في 2011، قال بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ميركل quot;هذا ما نتمناه، وهو امر ممكنquot; مضيفا quot;لم يعد هناك قضايا عالقة عملياquot;.

من جهتها، قالت ميركل انها تؤيد هذا الامر للمساعدة في استكمال جولة الدوحة للمفاوضات التجارية (لتحرير التبادل التجاري).

واضافت quot;ذلك امر نرغب فيه ايضا نظرا لان روسيا عضو ايضا في مجموعة العشرين. نريد اخيرا استكمال مفاوضات الدوحة التجارية ونرغب بشدة في القيام بذلك مع روسيا كعضو في منظمة التجارة العالميةquot;.

وروسيا هي اخر دولة اقتصادية كبرى لم تنضم الى النظام التجاري المتعدد الاطراف. وبعد مفاوضات صعبة بدأت في العام 1993، اعادت الولايات المتحدة النظر في مسألة انضمام روسيا الى المنظمة في اب/اغسطس 2008 بسبب التدخل الروسي في جورجيا.

لكن المحادثات استؤنفت في الاشهر الماضية اثر تحسن العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد وصول الرئيس باراك اوباما الى الحكم.

وتوصلت روسيا والاتحاد الاوروبي الاربعاء في بروكسل الى اتفاق يتعلق بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية يزيل كل العراقيل امام موسكو كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور شوفالوف.

وفي شأن منطقة التبادل الحرة، شدد بوتين على واقع انه quot;كلما بدأنا مبكرا ببحث ذلك فانه سيكون افضل لحل العديد من المسائلquot;.

وكان بوتين عرض هذا الاقتراح في مقالة نشرتها الصحافة الالمانية الخميس قال فيها انه يرغب في quot;مجموعة اقتصادات متجانسة من لشبونة وصولا الى فلاديفوستوكquot;.

ودعا بوتين في مقاله الاتحاد الاوروبي الى الالتزام اكثر بالتعاون الاقتصادي مع موسكو.

وردا على سؤال حول احتمال انضمام روسيا الى منطقة اليورو، قالت ميركل ان بوتين لا يرغب في ذلك حاليا. وقال بوتين انه لا يستبعد هذا الامر في المستقبل.

وكان بوتين اعترض صباح الجمعة على المعاملة السيئة التي تخص بها اوروبا، بحسب قوله، الشركات الروسية التي quot;لا يمكنها العمل في هذه الظروفquot;.

وقال ان الشركات الروسية التي تسعى لايجاد موطىء قدم في اوروبا وخصوصا في المانيا تواجه quot;في غالب الاحيان معارضة اقتصادية وسياسيةquot;.

واضاف quot;في بعض الاحيان يصعب بالنسبة الينا ان نطور وجودنا في اوروبا لاسباب غامضة تماما، ولا يمكننا العمل في هذه الظروفquot;.

من جانب اخر، دعا بوتين الى مزيد من التعاون بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في مجال سياسة الطاقة.

وفي اشارة خصوصا الى المشاريع الاوروبية لتحرير سوق الغاز قال quot;اعتقد انه سيكون من المبرر ان يضع زملاؤنا في الاتحاد والمفوضية الاوروبية قواعد جديدة وعادلة في هذا الملف الحساس بالاتفاق مع روسيا التي تعد اول مزود للطاقةquot; لاوروبا.

وتطالب المفوضية الاوروبية بفصل انشطة نقل وانتاج الطاقة وخصوصا الغاز.