قدمت أنجلا ميركل اعتذارا على خلفية تهم تتعلق باستغلال المنتخب القومي لأغراض سياسية.


ميركل تصافح اوزيل عقب مباراة ألمانيا وتركيا

برلين: أجبرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل على عقد محادثات مع رابطة بلادها لكرة القدم من أجل laquo;تنقية الأجواءraquo; بعدما وجهت إليها اتهامات بأنها laquo;استغلت المنتخب القومي لأغراض سياسيةraquo;.

وكانت صور فوتوغرافية قد التقطت للمسشتارة (56 عاما) وهي تصافح النجم مسعود اوزيل، لاعب وسط المنتخب الألماني الشهير وهو من أصل تركي، أثناء زيارة فجائية لها اللاعبين في قاعة استراحتهم بعد ختام مباراة لهم في برلين.

وتناولت الصحافة البريطانية الخبر من منطلق الرابط بين مصافحة اوزيل (التركي الأصل وفي إطار المباراة مع المنتخب التركي) وما كانت المستشارة قد أعلنت عنه مؤخرا من أن laquo;محاولة ألمانيا بناء مجتمع قائم على التعددية الثقافية العرقية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية فشلت بالكاملraquo;.

ويذكر أن المنتخب الألماني، الذي أدهش العالم بأدائه الباهر وأحرز المركز الثالث في منافسات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا، يتألف من خليط عرقي واسع النطاق إذ يضم لاعبين يتحدرون من أصول تركية وتونسية وبولندية وبرازيلية. ويعتبر اوزيل، الذي يلعب لنادي laquo;ريال مدريدraquo;، رمزا لتلك التعددية التي تحاول المانيا الظهور بمظهرها.

وقد تحدثت ميركل، المعروف عنها أنها من عشاق اللعبة، الى اوزيل (22 عاما) والتقطت لها صورا معه بعد فوز المنتخب الألماني على نظيره التركي 3 - صفر في الثامن من الشهر الحالي.

وأثار هذا الأمر حنق ثيو تسفاتسيغر، رئيس فيدرالية كرة القدم الألمانية الذي أوعز بالمضامين السياسية للأمر برمته.
ولم يؤكد مكتب المستشارة أنها قدمت اعتذارا لكنه قال إنها laquo;صفّت الأجواءraquo; مع الفيدرالية. وقال تسفاتسيغر في وقت لاحق لهذا: laquo;الأحداث التي أعقبت المباراة لم تكن مثالية. لكننا استطعنا تنقية الشوائب خلال مكالمات هاتفية مع وزير الداخلية والمستشارة في اليوم التالي. الأمور على ما يرام الآن، ونتبادل، المستشارة وشخصي، كل الثقةraquo;.