برلين: أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أن الموقف المتحفظ الذي اتخذته بلاده من التدخل الدولي في ليبيا quot;لم يعكر صفو العلاقات بين واشنطن وبرلينquot;.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية في تصريح له اليوم إن هناك فكرة متأصلة لدى الأميركيين بأن ألمانيا هي حليف وصديق مخلص ووثيق، مؤكدا أن امتناع ألمانيا عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن فرض حظر جوي على ليبيا لم يغير شيئا في هذه الصداقة والشراكة وهذا الولاء.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد قال أخيرًا quot;إن بعض الدول تستطيع تجاهل طبول الحرب في دول أخرى، لكن الوضع يختلف بالنسبة إلى أميركا. فأنا كرئيس لا يمكنني أن أنتظر طويلاً حتى أرى صورًا لمذابح ومقابر جماعيةquot;.

وفسر المحللون هذه التصريحات على أنها تحمل نقدًا للموقف الألماني من الملف الليبي. ورأى زايبرت أن هذا الموقف لن يؤثر بشكل مباشر في المساعي الألمانية الرامية إلى الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن، كما نفى وجود ما يشوب العلاقة بين ميركل وأوباما، وهو ما تلمسه المستشارة في المحادثات المباشرة التي تجمعها بالرئيس الأميركي، لا سيما الحوار الذي تم عن طريق الدائرة التليفزيونية المغلقة حول ليبيا، وشارك فيه أوباما وميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.